البحث المتقدم
     

تقويم أداء المعلم وتطويره في الدول العربية: الواقع والطموحات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 117643
المؤلف نجيب، كمال. كلية التربية، جامعة الإسكندرية
الصفحات ص ص. 125-179
المصدر التربية المعاصرة. ع. 96، س. 31، مارس 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التقييم  -  الاداء  -  المعلمون  -  التطوير التربوي  -  الطموحات التربوية  -  اتجاهات المعلمين  -  البلدان العربية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
يسعى هذا التقرير إلى رصد معالم الجهود العربية لتطوير أوضاع المعلم مهنيا واجتماعيا، ومتابعة برامج ومشروعات الدول العربية في مجالات تقويم أداء المعلم ورفع كفاءته المهنية، واحتياجاتها لتطوير قدراتها الفنية والمؤسسية في هذا المجال. يأتي هذا التقرير في إطار المشروع المشترك بين جامعة الدول العربية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة الذي يستهدف تحريك المنظومة التعليمية في الدول العربية من أجل تنمية قدرات المعلم. في ضوء هذه الخلفية، تأتي أهداف هذا التقرير على النحو التالي: 1) تشخيص أهم الإنجازات التي تحققت في مجال تقويم أداء المعلم في الدول العربية، ومدى استخدام وثائق المعايير للإرتقاء بأوضاع المعلم مهنيا واجتماعيا. 2) رصد وتحليل طموحات واحتياجات الدول العربية من الدعم الفني والعلمي المحلي والدولي لرفع الكفاءة المهنية للمعلم. 3) رصد مدى استفادة الدول العربية من الإطار الاسترشادي لمعايير أداء المعلم العربي واستخلاص سياسات وبرامج أكثر فاعلية لتفعيل وتوظيف هذا الإطار للاسترشاد به في تطوير برامج التنمية المهنية بالدول العربية. لتحقيق هذه الأهداف، تم تصميم استبانة لتحليل الاوضاع ومتابعة سير العمل في مجال معايير أداء المعلم وتقويمه وتطويره في الدول العربية. في ضوء هذه الأهداف، تكون التقرير من ثلاثة أقسام: يعرض القسم الأول واقع الجهود العربية ذات الصلة بمعايير أداء المعلم وتقويمه وتطويره، يتناول القسم الثاني أهم احتياجات الدول العربية في هذا المقام، أما القسم الثالث فيعرض لمتطلبات تطبيق الإطار الاسترشادي لمعايير أداء المعلم العربي وبعض المقترحات ومبادئ العمل التي قد تساعد في تفعيل الاسترشاد به في التنمية المهنية للمعلم في الدول العربية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
نجيب، كمال.. (2014). تقويم أداء المعلم وتطويره في الدول العربية: الواقع والطموحات. التربية المعاصرة. ع. 96، س. 31، مارس 2014. ص ص. 125-179 تم استرجاعه من search.shamaa.org .