البحث المتقدم
     

توجهات البحث التربوي في أطروحات الماجستير والدكتوراه في مجال أصول التربية بكلية التربية - جامعة الإسكندرية من 1965 إلى 2013

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 117638
المؤلف بدران، شبل. علم إجتماع التربية؛ عميد سابق، كلية التربية، جامعة الإسكندرية
الصفحات ص ص. 97-136
المصدر التربية المعاصرة. ع. 91، س. 29، أغسطس 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة الإسكندرية (مصر)  -  الاتجاهات التربوية  -  الابحاث التربوية  -  اطروحات الدكتوراه  -  رسائل الماجستير
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهتم هذه الورقة بشكل أساسي بالبحث في توجهات واتجاهات البحث العلمي التربوي في قسم أصول التربية بكلية التربية - جامعة الاسكندرية، والتي أنشئت مع بداية العام الجامعي 1966. تنطلق هذه الورقة من مسلمات أساسية تؤمن بأن التربية والبحث التربوي هما تعبير بصورة أو بأخرى عن الواقع المعيش في تطوراته الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية. من هنا، تمت مناقشة توجهات البحث التربوي من حيث المواضيع والقضايا المطروحة التي درست وبحثت ونوقشت، أو القضايا والموضوعات التي غابت عمدا أو جهلا أو لعدم الوعي بتلك القضايا. تمّ إلقاء الضوء على هذه المواضيع من خلال ثلاث مراحل تاريخية عاشها المجتمع المصري، هي: حقبة الستينيات ذات التوجه الاشتراكي وما سادها من نظريات وأفكار تربوية على مستوى النظري والميداني والمشكلات التربوية والمجتمعية ودور البحث التربوي فيها؛ ثم المرحلة الثانية وهي حقبة السبعينيات والتي عرفت إعلاميا بالانفتاح الاقتصادي، حيث ركّزت الورقة على القضايا والموضوعات التي انصرف إليها البحث التربوي خلال هذه الحقبة في ضوء التغيرات المجتمعية والتربوية التي عاشها المجتمع المصري؛ ثم حقبة الثمانينيات وما بعدها، حيث انتهج النظام السياسي المصري سياسة الاقتصاد الحر وإعادة الهيكلة وتحرير الخدمات، وقد حاولت الورقة التعرف على ما تم في أطروحات الماجستير والدكتوراه في مجال التربية من خلال الاشتباك مع قضايا التربية وعلومها على المستوى النظري والميداني، وكذلك القضايا والموضوعات الواقعية في الممارسة التربوية داخل النظام التعليمي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بدران، شبل.. (2012). توجهات البحث التربوي في أطروحات الماجستير والدكتوراه في مجال أصول التربية بكلية التربية - جامعة الإسكندرية من 1965 إلى 2013 . التربية المعاصرة. ع. 91، س. 29، أغسطس 2012. ص ص. 97-136 تم استرجاعه من search.shamaa.org .