البحث المتقدم
     

تحليل محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية في باكستان

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 117621
المؤلف الضبع، ثناء يوسف.
المؤلف الاضافي الشايجي، عهود عبد اللطيف. كلية التربية، جامعة الملك سعود.
متغيرات العنوان Analysis the content of social studies book of high school in Pakistan [Article]
الصفحات ص ص. 459-504
المصدر مستقبل التربية العربية. مج. 22، ع. 94، أبريل 2015
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات تحليل المضمون  -  محتوى الكتب المدرسية  -  الدراسات الاجتماعية  -  تطوير المناهج  -  التعليم الثانوي  -  باكستان
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف الدراسة إلى تحليل ظاهر محتوى الكتاب من حيث الشكل والمضمون وتحليل ما وراء النص. وتبرز أهمية الدراسة في معرفة أنماط ما وراء النص المتضمنة في الكتاب المدرسي لتساعد المؤلفين والمدرسين على زيادة فاعلية الكتاب المدرسي في تحقيق الأهداف التربوية، وتوجيه القائمين على تطوير المناهج إلى جوانب القوة وجوانب الضعف في المنهج المقدم؛ وتؤكد الدراسة على أهمية تقييم الكتب الدراسية، لأنها تمكننا من الحكم على فاعلية التعليم بعناصره ومقوماته. وقد تم اختيار كتاب الدراسات الاجتماعية في مرحلة التعليم الثانوي في دولة باكستان، واستُخدم المنهج الوصفي لوصف المحتوى الظاهر وما وراء الخطاب للكتاب؛ كذلك تم استخدام أسلوب تحليل المحتوى الظاهر لما عرض في الكتاب، وأسلوب تحليل ما وراء الخطاب؛ واستند على أداة تحليل المحتوى، وهي استمارة تحليل محتوى الكتاب من إعداد د. عبد الرحمن الطريري. وتطرّقت الدراسة إلى تحديد محتوى النص من مفاهيم وأسس فلسفية وشكل الكتاب من حيث الحجم والطباعة والإخراج واللغة، وتحديد أنماط ما وراء الخطاب التي يمكن أن تتضمنها نصوص الكتب الدراسية، وتم تحديد عينة الدراسة وهو كتاب الدراسة الاجتماعية في المرحلة الثانوية في دولة باكستان. خلصت الدراسة إلى وصف شامل لشكل وبيانات كتاب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الثانوية في دولة باكستان، وتم حصر مجموعة من القيم والمفاهيم متمثلة في قيم العمل، وقيم الحياة، وقيم الدراسة، والقيم التربوية. ويلاحظ أن أكثر القيم شيوعاً في الكتاب قيمة الحياة بنسبة 91.25%، وأقل القيم شيوعاً هي القيم التربوية. وترتبط مواضيع الكتاب بالعقيدة الإسلامية من خلال إبراز أهم معالم المجتمع الإسلامي القائم على التمسك بالدين الإسلامي. وقد أسفر التحليل عن وجود عادات وتقاليد مع الإشارة إلى الأعياد والمناسبات الدينية. وتبيَّن من خلال نتائج التحليل أن استخدام ما وراء الخطاب الإخباري أكثر أنماط ما وراء الخطاب، ويليه نمط ما وراء الخطاب الاتجاهي والذي يعكس اتجاه المؤلف نحو موضوعات الكتاب. وقد أوصت الدراسة بالاهتمام بالتعريف بالمفاهيم العلمية في كتب الدراسات الاجتماعية وبضرورة الاهتمام بالمحتوى الصريح والمحتوى الضمني (ما وراء النص)، وكذلك إخضاع الكتب الدراسية إلى التحليل من أجل التعرف على المحتوى الظاهر للكتاب وأنماط ما وراء الخطاب، وبالتالي تطويرها. (الملخص المنشور)
The study aims to analyze the content of the book and it analyses what's between the lines. The study distinguishes itself in knowing the types behind the script in the school book. To help the authors and the teachers to increase the effect of the school book in achieving the educational aims the study confirms the importance of evaluation the school book because it’s allows the control of educations affect. The social studies book has been selected and used the description approach to analyze the showing content in the book and the method of analyzing what's between the lines and it based on analyzing content tool which is prepared by Dr. Abdurrahman A1 Tiriary. The study was based to determine the content of the text from a philosophical concepts and the book appears according to its size, printing ,language, and determine the putters behind the rhetoric that can be included in school text book, the study sample was identify which is the social studies high school book in Pakistan. The study resulted in comprehensive description of the form all the books data, of values and the group. concepts represented in the work values and life values, values of politics and educational values. It is vetoed out the most common values is life values by %91.25 the least common values is the education values. The book s topics are related in Islamic faith from the most important features of Islamic society and as it shows in the study analysis results that the use of beyond speech patterns and the patter behind the directional speech which reflects the direction of the author about the book topic. The study recommended giving attention to the scientific concepts in the book of social studies and the importance of content and the implicit content (behind the text) as well as the subject of text book to analysis in order to identify the content and patterns beyond the rhetoric prevalent and thus developed. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الضبع، ثناء يوسف. (2015). تحليل محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية في باكستان . مستقبل التربية العربية. مج. 22، ع. 94، أبريل 2015. ص ص. 459-504 تم استرجاعه من search.shamaa.org .