البحث المتقدم
     

استخدام تلاميذ المدارس لوسائل الإعلام في دول مجلس التعاون الخليجي: الكويت والسعودية والبحرين نموذجا

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 117601
المؤلف الفيلكاوي، يوسف محمد.
المصدر مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية. مج. 42، ع. 162، 2016
الواصفات الطلاب  -  وسائل الاعلام الجماهيري  -  الانترنت  -  التربية الاسرية  -  العلاقات الاسرية  -  دول الخليج العربي  -  الكويت  -  السعودية  -  البحرين
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
مهد النمو الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي نمواً غير مسبوق في انتشار وسائل الاتصال الإلكترونية وتبنيها، وعلى الرغم من أن هذه التقنيات تتوجه في الأساس لجميع أفراد المجتمع فإن الناشئة يعدون مستخدمين رئيسيين لها. وللإعلام أهمية بالغة في الحياة اليومية للناشئة وله دور فعّال في بناء مجتمع متحضر، ويرتبط الإعلام - بشكل أو بآخر - بالنظم الاجتماعية التي ينتمي إليها. تهدف هذه الدراسة إلى تعرف كيفية استخدام الناشئة لوسائل الإعلام، وبخاصة التلفزيون والإنترنت، وترددهم على دور السينما في ثلاث من دول مجلس التعاون الخليجي: دولة الكويت والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين. وللإجابة عن أسئلة الدراسة وفرضياتها تم استخدام الشريحة العنقودية، وقوامها 300 تلميذ في كل مجتمع من مجتمعات الدراسة، وقد وزعت الاستبانات على التلاميذ في مدارسهم الابتدائية والمتوسطة (الإعدادية) والثانوية. وقد تم الحصول على أفراد الشريحة من خلال توزيع الاستبانة عشوائياً على مدارس هذه الدول، بعد أخذ موافقات الإدارات المدرسية المعنية. لقد أثبتت هذه الدراسة وجود عدة اختلافات بين هذه الدول من حيث استخدام الناشئة لوسائل الإعلام؛ إذ يقضي الناشئ الخليجي نحو ثلاث ساعات في استخدام الإنترنت، ولديه جهاز تلفزيون في غرفة نومه، يشاهده لساعات متأخرة من الليل وحده ودون علم أو وجود ولي الأمر، وهو يذهب على الأقل مرة واحدة في الأسبوع للسينما ما عدا السعودية التي لا توجد بها دور عرض سينمائية، وهي الوسيلة الوحيدة التي يتشارك فيها مع ولي أمره. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الفيلكاوي، يوسف محمد. (2016). استخدام تلاميذ المدارس لوسائل الإعلام في دول مجلس التعاون الخليجي: الكويت والسعودية والبحرين نموذجا . مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية. مج. 42، ع. 162، 2016. تم استرجاعه من search.shamaa.org .