البحث المتقدم
     

مشكلات التخطيط التعليمي لدى المديرين بمرحلة التعليم الثانوي من وجهة نظر المديرين والمعلمين بمدينة مصراتة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 117574
المؤلف مسعود، خالد عاشور. قسم الإدارة والتخطيط التربوي، كلية التربية، جامعة مصراتة
المؤلف الاضافي القائد، خالد. قسم الإدارة والتخطيط التربوي، كلية التربية، جامعة مصراتة.
الصفحات ص ص. 326-356
المصدر المجلة العلمية لكلية التربية. مج. 2، ع. 6، ديسمبر 2016
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التخطيط المدرسي  -  مديرو المدارس  -  المشكلات التربوية  -  حل المشكلات  -  المدارس الثانوية  -  مصراتة (ليبيا)
لغة الوثيقة العربية
البلد ليبيا
سعت هذه الدراسة إلى التعرف على ما يأتي: 1) مشكلات التخطيط التعليمي لدى المديرين بمرحلة التعليم الثانوي من وجهة نظر المديرين والمعلمين بمدينة مصراتة. 2) دلالة الفروق بين آراء المديرين والمعلمين المتعلقة بمشكلات التخطيط التعليمي بمرحلة التعليم الثانوي بمدينة مصراتة. 3) دلالة الفروق بين آراء المديرين والمعلمين المتعلقة بمشكلات التخطيط التعليمي بمرحلة التعليم الثانوي تعزى إلى متغير الجنس بمدينة مصراتة. 4) دلالة الفروق في آراء المديرين والمعلمين المتعلقة بمشكلات التخطيط التعليمي بمرحلة التعليم الثانوي تعزى إلى متغير الخبرة بمدينة مصراتة. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة، واختيرت عينة الدراسة من المديرين والمعلمين بمرحلة التعليم الثانوي بمدينة مصراتة، والبالغ عددهم 8 مدراء، و60 معلما، للعام الدراسي 2015- 2016، موزعين على 35 ثانوية في مدينة مصراتة. لجمع المعلومات تم الاعتماد على استبانة كأداة للدراسة. وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج، كان أبرزها: 1) تعددت مشكلات التخطيط التعليمي لدى المديرين، بحيث قسمت إلى 23 مشكلة متحققة مقابل 11 مشكلة غير متحققة. 2) لا توجد فروق دالة في المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، الأمر الذي يدل على أنه لا توجد فروق بين آراء المديرين والمعلمين حول مشكلات التخطيط في جميع المحاور. 3) لا توجد فروق دالة في المحور الثاني(المشكلات المتعلقة بالمعلم)، والثالث (المشكلات المتعلقة بالطالب) والخامس (المشكلات المتعلقة بالبيئة وأولياء الأمور)، بينما توجد في المحورين: الأول (المشكلات المتعلقة بالإدارة)، والرابع (المشكلات المتعلقة بالمنهج). 4) لا توجد فروق بين أراء العينة تعزى لمتغير الخبرة، ويرجع السبب في ذلك إلى أن مشكلات التخطيط التي وضعت في الاستبانة هي مشكلات تواجه كل أفراد العينة باختلاف خبراتهم، الأمر الذي أدى إلى توافق نظرتهم حول مشكلات التخطيط. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مسعود، خالد عاشور.. (2016). مشكلات التخطيط التعليمي لدى المديرين بمرحلة التعليم الثانوي من وجهة نظر المديرين والمعلمين بمدينة مصراتة . المجلة العلمية لكلية التربية. مج. 2، ع. 6، ديسمبر 2016. ص ص. 326-356 تم استرجاعه من search.shamaa.org .