البحث المتقدم
     

تقويم الفصل الالكتروني القائم على إستراتيجية التعليم التعاوني في كلية المعلمين بالمدينة المنورة من وجهة نظر الطلبة المستخدمين

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 116570
المؤلف أبو عظمة، نجيب بن حمزة.
متغيرات العنوان Evaluating the electronic class based on collaborative learning strategy in the teachers college in Almadinah Almunawwarah from the point of view of students [Article]
الصفحات ص ص. 269-302
المصدر مجلة جامعة الطيبة للعلوم التربوية. مج.8، ع.2، 2013
المصدر الالكتروني محتوى العدد  PDF
الواصفات التقييم  -  التعلم الالكتروني  -  التعليم التعاوني  -  الطلاب الجامعيون  -  طرائق التدريس  -  المدينة المنورة (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام الطلبة للفصل الإلكتروني القائم على إستراتيجية التعلم التعاوني بكلية المعلمين بالمدينة المنورة؛ وقد أعد الباحث استبانة تكونت من 50 فقرة مقسمة إلى 6 محاور، هي: مجال التعليم والتعلم، مجال التفكير الناقد والإبداعي، مجال الأهمية والنفعية، مجال البحث والتقرير والمشاريع، مجال الدافعية، مجال أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصال، وقد طبّقت الاستبانة على 100 طالب من طلاب كلية المعلمين ممن يستخدمون الفصل الإلكتروني القائم على إستراتيجية التعلم التعاوني، وذلك في الفصل الدراسي الثاني 2009- 2010. ومن أهم النتائج التي تم التوصّل إليها: إن أعلى الفقرات من حيث المتوسط بالنسبة لمجال التعليم والتعلم هي أن التعلم الإلكتروني يزيد من الثروة اللغوية، وكذلك بالنسبة لمجال التفكير الناقد والإبداعي فقد كانت أعلى الفقرات الفقرة التي تنص على أن التعلم الإلكتروني يساعد على التفكير الإبداعي في دراسة المواد؛ أما بالنسبة لمجال الأهمية والنفعية فكانت أعلى الفقرات هي الفقرة التي تنص على أن التعلم الإلكتروني يساعد على تطوير إستراتيجيات التعلم. وبالنسبة لمجال البحث والدراسات فقد حصلت الفقرة "يشجع التعلم الإلكتروني على استعمال الانترنت وأدواته" على أعلى متوسط، بينما حصلت الفقرة التي تنص على أن "التعلم الإلكتروني يشجع على قراءة المواد الدراسية من أجل المتعة الذاتية"، وذلك بالنسبة لمجال الدافعية؛ أما بالنسبة لمجال أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصال فقد حصلت الفقرة التي تنص على أن أجهزة العروض الضوئية المتوافرة دائماً بحالة جيدة، وذلك على أعلى متوسط. وكان من أهم توصيات الدراسة ضرورة إعطاء الطلاب دورات مكثفة في الحاسب الآلي، إضافة إلى التوسع في استخدام التعلم التعاوني الإلكتروني ليشمل كافة المواد الدراسية. (الملخص المنشور)
The study aimed at recognizing the actual situation of the Electronic Class based on Collaborative Learning Strategy by students in the teachers College in Almadinah Almunawwarah. The researcher prepared a fifty-item questionnaire divided into six dimensions namely: education and learning; critical thinking and creativity; importance and expediency; research reports and projects; motivation; and information technology tools and communication. The paper included 100 Teachers College students who used the Electronic Class based on Collaborative Learning Strategy in the second term 2009-2010. The most important results of the study included the following: the item that scored the highest mean in the dimension of education and learning was that electronic learning increases the wealth of language. In the critical and creative thinking dimension, the item that scored the highest mean was that electronic learning helps creative thinking in course materials. In the importance and expediency dimension, the item that scored the highest mean was that e-learning helps developing learning strategies. In the research reports and projects dimension, the item that scored the highest mean was that e-learning encourages the use of the internet and its tools. The item that states that e-learning encourages reading course materials for personal pleasure scored the highest mean for the motivation dimension. In the information and communication tools dimension, the item that stated that the available optical devices are always in a good condition scored the highest mean. The study recommended giving intensive computer automation workshops in addition to more expansion in the use of e-learning to include all course. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو عظمة، نجيب بن حمزة. (2013). تقويم الفصل الالكتروني القائم على إستراتيجية التعليم التعاوني في كلية المعلمين بالمدينة المنورة من وجهة نظر الطلبة المستخدمين . مجلة جامعة الطيبة للعلوم التربوية. مج.8، ع.2، 2013. ص ص. 269-302 تم استرجاعه من search.shamaa.org .