البحث المتقدم
     

أثر استخدام المعامل الافتراضية على جودة تعليم المواد التجريبية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 116568
المؤلف طيب، عزيزة عبد الله.
المؤلف الاضافي الأشعري، فاتن محمد.
متغيرات العنوان Effect of virtual labs on the quality of learning experimental subjects [Article]
الصفحات ص ص. 199-223
المصدر مجلة جامعة الطيبة للعلوم التربوية. مج.8، ع.2، 2013
المصدر الالكتروني محتوى العدد  PDF
الواصفات طرائق التدريس  -  جودة التعليم  -  التعلم التفاعلي  -  التعليم التجريبي  -  تكنولوجيا التعليم  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
ساهمت التقنية الحديثة في تحسين الجودة النوعية للمخرجات التعليمية من خلال التفاعل الإيجابي مع هذه التقنيات في التغلب على كثير من المشكلات التربوية. ومن هذه التقنيات تبرز تقنية المعامل الافتراضية لتساعد في التغلب على الصعوبات التي قد تحدّ من تطبيق التجارب العملية في المعمل التقليدي، ويمكن أيضا استخدامها داعمة ومكملة للمعمل التقليدي. هدف هذا البحث إلى التعرّف على أثر استخدام المعمل الافتراضي على تنمية التحصيل الدراسي في تفاعلات التعادل والإحلال، في مقرر الكيمياء لدى طالبات الصف الأول الثانوي. وتمثل مجتمع البحث في جميع طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة البيان النموذجية والمطبّقة لنظام المقررات بمدينة جدة. واختيرت عينة عشوائية منه تكونت من 25 طالبة كمجموعة تجريبية درست الأنشطة والتجارب المعملية بنمط المعمل الافتراضي، و25 طالبة أخرى كمجموعة ضابطة درست الأنشطة والتجارب المعملية بنمط المعمل التقليدي. وكانت أداة البحث الاختبار التحصيلي للمجموعتين. أظهرت نتائج الاختبار الذي طبّق بعد الانتهاء من التجربة تفوّق المجموعة التجريبية مقارنة بنتائج المجموعة الضابطة مما يدل على دور المعامل الافتراضية الايجابي في رفع مستوى التحصيل الدراسي وزيادة جودة التعليم. وانتهى البحث بمجموعة من التوصيات كان من أهمها: دمج المعامل الافتراضية في أنشطة مناهج تدريس العلوم وفروعه لما لها من تأثير على جودة التعليم من خلال توضيح المفاهيم النظرية المجردة والتي لا يمكن توضيحها عن طريق المعمل التقليدي، وخاصة المواد العلمية كالكيمياء والفيزياء. إضافة إلى ضرورة توفير الإمكانات والحث على التدريب اللازم لتلك التقنية في المدارس. (الملخص المنشور)
This study aimed to show the effect of Virtual Labs on improving the quality of teaching experimental courses. The study was performed on a sample of 50 students from the first year at AL Bayan secondary school in Jeddah divided randomly into two equal groups. One group was taught using ordinary chemistry labs, while the other group was taught using virtual labs. Both groups were examined afterward using a unified exam to measure their knowledge acquirement. Results showed a statistically better achievement of the group taught by virtual labs. Therefore, it was recommended to use virtual labs in teaching experimental subject and to provide necessary requirements and training for such a tool in Saudi secondary schools. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
طيب، عزيزة عبد الله. (2013). أثر استخدام المعامل الافتراضية على جودة تعليم المواد التجريبية . مجلة جامعة الطيبة للعلوم التربوية. مج.8، ع.2، 2013. ص ص. 199-223 تم استرجاعه من search.shamaa.org .