البحث المتقدم
     

البرامج التطويرية لمنسوبي جامعة طيبة: واقعها وسبل تطويرها

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 116562
المؤلف آل مقبل، علي ناصر.
متغيرات العنوان Training programs of Taibah U faculty members & staff:actual and ways of developing [Article]
الصفحات ص ص. 115-166
المصدر مجلة جامعة الطيبة للعلوم التربوية. مج.8، ع.1، 2013
المصدر الالكتروني محتوى العدد  PDF
الواصفات جامعة طيبة (السعودية)  -  برامج التدريب  -  تطوير المعلمين  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  تدريب الموظفين
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرّف على واقع: التخطيط، والتصميم، والتنفيذ، والنتائج المرجوّة للبرامج المقدمة من خلال عمادة التطوير بجامعة طيبة من وجهة نظر منسوبي جامعة طيبة. ولتحقيق ذلك انطلق الباحث من مجموعة أسئلة: 1) ما واقع البرامج المقدمة من خلال عمادة التطوير الجامعي من حيث (التخطيط والتصميم والتنفيذ والنّواتج المرجوّة) من وجهة نظر منسوبي جامعة طيبة؟ 2) وما مدى اختلاف وجهة نظر منسوبي جامعة طيبة حول واقع البرامج المقدمة من خلال عمادة التطوير باختلاف متغير النوع (ذكر- أنثى)؟ 3) ما مدى اختلاف وجهة نظر منسوبي جامعة طيبة حول واقع البرامج المقدمة من خلال عمادة التطوير باختلاف متغير الوظيفة (عضو هيئة تدريس، موظّف)؟ 4) ما السبل المتخذة والممكنة لتحسين البرامج التي ستقدمها عمادة التطوير الجامعي لمنسوبي جامعة طيبة؟ هذا وقد تم بناء أداة الدراسة وهي استبانة حول آراء منسوبي جامعة طيبة حول واقع البرامج التي تقدمها عمادة التطوير الجامعي، وتتكوّن الاستبانة من 27 عبارة، تتوزع على أربعة محاور. واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتكوّنت عينة الدراسة من 201 منسوب من منسوبي جامعة طيبة، تم اختيارهم عشوائيا من بين أعضاء هيئة التدريس والموظفين بشطري الطّلاب والطالبات بجامعة طيبة. وقد بيّنت النتائج: 1) إنّ متوسطات العبارات في جميع المحاور تراوحت قيمها بين 3.02 و 3.97 درجة، أي أنها أعلى من القيمة الوسطية (3 درجات) ما يعني أن العبارات في جميع المحاور من وجهة نظر منسوبي جامعة طيبة هي عموما بشكل جيّد. 2) إنّ المحور الثاني (التصميم للبرامج المقدّمة من عمادة التطوير الجامعي بجامعة طيبة) احتلّ المرتبة الأولى من حيث التطبيق أو الممارسة، ثمّ المحور الثالث (التنفيذ)، ثم المحور الأوّل (التّخطيط)، ثمّ المحور الرابع (النواتج المرجوّة)، وقد كان الوزن النسبي للدرجة الكلّيّة على الاستبانة لدى منسوبي جامعة طيبة يساوي 69.78% نسبة أعلى من المتوسّط. 3) لا توجد اختلافات ذوات دلالة إحصائية في وجهة النّظر حول واقع البرامج من خلال عمادة التطوير لكلّ محور من المحاور (التخطيط، والتصميم، والتنفيذ، والنواتج)، ولوجهة النّظر العامة بين منسوبي جامعة طيبة وفقا لمتغيّر النوع (ذكر- أنثى)، ووفقاً لمتغير الوظيفة (عضو هيئة تدريس، موظّف) في ثلاثة محاور، هي: (التصميم، والتنفيذ، والنواتج)، وفي وجهة النظر العامة حول واقع البرامج المقدمة من عمادة التطوير الجامعي. 4) توجد اختلافات ذوات دلالة إحصائية في وجهات النظر بين منسوبي جامعة طيبة من أعضاء هيئة التدريس والموظفين حول محور التخطيط للبرامج، وهذه الاختلافات جاءت لصالح عينة أعضاء هيئة التدريس، وكان هناك العديد من الإضافات التي أدخلت مؤخرا أو في سبيلها للإدخال في المستقبل القريب للنهوض بجودة تلك البرامج التي تقدمها عمادة التطوير الجامعي لمنسوبي جامعة طيبة، وكان من أهمها: مشاركة منسوبي الجامعة في تحديد احتياجاتهم من البرامج التدريبية. مشاركة منسوبي الجامعة في تقييم جودة البرامج المقدمة لهم، حيث هم المعنيون بهذه البرامج. والتركيز على الشراكة العالميّة في بناء وتنفيذ البرامج التدريبية التطويرية لأعضاء هيئة التدريس. والتوكيد على ضمان الجودة في اختيار البرامج التطويرية والتدريبية، مع ضرورة تدوير البرامج لتشمل جميع المنسوبين، ووضع آلية لذلك. وفي الختام قدم الباحث عددا من التوصيات والمقترحات. (الملخص المنشور)
The study explores the view points of TaibahU faculty members and staff with regard to the training programs and workshops provided by Deanship of Development at Taibah University. It also aims at identifying key decisions and adjustments of the Deanship’s related future plans for the betterment of its training programs. While all faculty members and staff of the year 2010/2011 are implicated in the study, a population sample of 201participants from the male and female sections was chosen randomly to participate in the current study. To achieve the set goals, a questionnaire of 27 statements was distributed to identify the faculty and staff’s view points vis-à-vis the training programs provided by the Deanship of Development. The questionnaire focuses on four axes of these programs namely: Planning, Design, Implementation and Expectations. Results revealed that “Design” was ranked first with 70.11% followed by “Implantation” with 71.77%. “Planning” held the third position with 68.46%, then “Expectations” in the last position with 67.89%. Also, results revealed the absence of any indicative statistical variations at 0.05 concerning any of the view points pertaining to the 4 axes of the current/actual situation. Further, no indicative statistical variations attributed to professional status (faculty member vs. staff) were found in three axes: (Design, Implementation and Expectations). There were, however, indicative statistical differences in favor of Faculty members concerning the “Planning” axis of the programs provided by the Deanship of Development. In light of the results, the researcher recommends the inclusion of all Taibah U faculty and staff in defining their own needs of such training programs, the necessity to monitor and canalize the programs’ related processes to grant the attainment of the set goals/ expected results, and finally the participation of all Taibah faculty members and staff in evaluating the programs they follow and those representing potential interest to them. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
آل مقبل، علي ناصر. (2013). البرامج التطويرية لمنسوبي جامعة طيبة: واقعها وسبل تطويرها. مجلة جامعة الطيبة للعلوم التربوية. مج.8، ع.1، 2013. ص ص. 115-166 تم استرجاعه من search.shamaa.org .