البحث المتقدم
     

إستراتيجية تعليم مهارات التفكير وأثرها في تنمية التفكير الإبداعي في اللغة العربية (بمحلية أم بدة)

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 116204
المؤلف فريحة، أحمد البلولة ازيرق.
المؤلف الاضافي حسن، الشفاء عبد القادر. كلية التربية، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.
الصفحات ص ص. 65-80
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 16، ع. 1، 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات مهارات التعلم  -  تنمية المهارات  -  التفكير الابداعي  -  اللغة العربية  -  أمبدة (السودان: محلية)
لغة الوثيقة العربية
البلد السودان
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى إمكانية تحقيق تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى التلاميذ من خلال استراتيجية تعليم مهارات التفكير. استخدم الباحثان المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي. تكونت العينة من بعض تلاميذ الصف الثامن بمرحلة التعليم الأساسي واختيرت العينة بالطريقة العشوائية، ووقع الاختيار على مدرستين أحداهما بنين والأخرى بنات وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وأخرى ضابطة في كل من المدرستين. وتمثلت العينة في عدد 105 ) تلميذًا يمثلون نسبة 10 % من تلاميذ الوحدة البالغ عددهم ( 910 ) تلميذ، كما انحصرت الأدوات في اختبارين، ) تحصيلي قبلي، وتحصيلي بعدي، وتم تحليل الاختبارات عن طريق الوسط الحسابي والانحراف المعياري وقيمة (ت). توصلت الدراسة إلى نتائج منها: 1. تأكيد فاعلية طرق تدريس مهارات التفكير الإبداعي في تنمية قدرات التلاميذ الإبداعية. 2. وجود فروق دالة إحصائيا بين التلاميذ الذين درسوا بطرق التفكير الإبداعي والذين لم يدرسوا بها، لصالح المجموعة الأولى، كما توصلت الباحثة إلى ضرورة القيام بتطوير قدرات المعلم، وتحديث معلوماته، وتطوير أساليبه لكي تتماشى مع التقدم الذي يشهده العالم في مجال التفكير ومهاراته(الملخص المنشور)
The aim of this study is to identify the possibility of developing creative thinking skills in basic education schools Arabic language through usage of thinking skills teaching strategy.The researchers used the descriptive method utilizing a random sample drawn from 2 boys and 2 girls basic instruction schools, the experimental group was taught with the experimental strategy and both groups were pre and post tested. Results revealed a statically significant difference between the control and the experimental groups in post test grades favoring the experimental group. The research recommendations include developing the ability of the teacher and his knowledge and teaching methods so he can cope with worldwide progress in the field of thinking and its skills.(Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
فريحة، أحمد البلولة ازيرق. (2015). إستراتيجية تعليم مهارات التفكير وأثرها في تنمية التفكير الإبداعي في اللغة العربية (بمحلية أم بدة) . مجلة العلوم التربوية. مج. 16، ع. 1، 2015. ص ص. 65-80 تم استرجاعه من search.shamaa.org .