البحث المتقدم
     

الوحدة النفسية وعلاقتها باضطراب ضغط ما بعد الصدمة لدى عينة من طلبة كلية التربية بجامعة السلطان قابوس

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 116147
المؤلف الخواجة، عبد الفتاح محمد. كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، الخوض، سلطنة عمان
متغيرات العنوان Relation between loneliness and posttraumatic stress symptoms among students in the Department of Education at Sultan Qaboos University [Article]
الصفحات ص ص. 127-154
المصدر مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والإجتماعية. مج. 8 ع. 1، مارس 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة السلطان قابوس (سلطنة عمان)كلية التربية  -  الصحة النفسية  -  الاضطرابات النفسية  -  الضغط النفسي  -  القدرة على امتصاص الصدمات  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد الإمارات العربية المتحدة
استهدفت هذه الدراسة التعرف على علاقة الوحدة النفسية باضطراب ضغط ما بعد الصدمة لدى عينة من 298 طالباً وطالبة من طلبة البكالوريوس في كلية التربية في جامعة السلطان قابوس، منهم 138 من الإناث و158 من الذكور تم اختيارهم عشوائيا. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم الباحث مقياس الشعور بالوحدة النفسية، ومقياس ضغط ما بعد الصدمة بعد التأكد من صدق وثبات المقياسين. وللإجابة عن فرضيات الدراسة تم استخدام المتوسطات الحسابية، وحساب معامل ارتباط بيرسون، واستخدام اختبار ت، حيث أشارت النتائج إلى ما يأتي: 1) تقترن الزيادة في مشاعر ضغط ما بعد الصدمة بالزيادة في الشعور بالوحدة النفسية. 2) مستوى الشعور بالوحدة النفسية أعلى لدى مجموعة المصدومين مقارنة بمجموعة غير المصدومين. 3) وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في مستوى مشاعر ضغط ما بعد الصدمة، وأن هذا المستوى أعلى لدى الإناث. 4) وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في مستوى الشعور بالوحدة النفسية بين الذكور والإناث، وان هذا المستوى أعلى لدى الإناث. وفي ضوء النتائج، تمت صياغة جملة من التوصيات والمقترحات التي يمكن أن تسهم في تحسين أساليب التعامل لدى الطلبة مع ضغط ما بعد الصدمة، وزيادة الاتصال الاجتماعي، والوقاية من الشعور بالوحدة النفسية. (الملخص المنشور)
The purposes of this study was to investigating the relationship between loneliness and posttraumatic stress symptoms using a sample of 298 undergraduate students from the faculty of Education at Sultan Qaboos University 158 female and 138 male were distributed randomly. The researcher used loneliness scale and Posttraumatic stress scale after its validity and reliability. To answer the hypotheses of the study, the following scales were use: means and standard deviations, person’s relational coefficients and t-test. The results of the study indicated that: There is correlation between increase in posttraumatic stress symptoms and in the increase in loneliness. The level of loneliness is higher among the stressed than the unstressed ones. There were significant differences between males and females in the level of posttraumatic stress. Posttraumatic stress level is highly among females. There were significant differences between males and females in the level of loneliness. Loneliness is higher among female. The findings of this study indicated that There were some recommendations according to the study results which may develop students coping style with (PTSD) symptoms. And to increase developing social communication skills which in turn would help in prevention Loneliness. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الخواجة، عبد الفتاح محمد.. (2011). الوحدة النفسية وعلاقتها باضطراب ضغط ما بعد الصدمة لدى عينة من طلبة كلية التربية بجامعة السلطان قابوس . مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والإجتماعية. مج. 8 ع. 1، مارس 2011. ص ص. 127-154 تم استرجاعه من search.shamaa.org .