البحث المتقدم
     

إستخدامات معلمي اللغة العربية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان للمعاجم اللغوية وممارساتهم التدريسية المتعلقة بها

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 116134
المؤلف الهاشمي، عبد الله بن مسلم. كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، مسقط، سلطنة عمان
المؤلف الاضافي الغتامي، سليمان بن سيف. كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، مسقط، سلطنة عمان.
الصفحات ص ص. 135-158
المصدر مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والإجتماعية. مج. 9، ع. 3، أكتوبر 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات معلمو اللغات  -  اللغة العربية  -  التعليم الاساسي  -  القواميس  -  القدرات اللغوية  -  طرائق التدريس  -  سلطنة عمان
لغة الوثيقة العربية
البلد الإمارات العربية المتحدة
هدفت الدراسة إلى التعرف على استجابات معلمي اللغة العربية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان بخصوص طبيعة استخدامهم للمعاجم اللغوية العربية، والوظائف التي يستخدمونها فيها، وممارساتهم التدريسية المتعلقة بها. ولتحقيق ذلك، صمّمت استبانة تكونت من ثلاثة محاور، شملت الجوانب الثلاثة المذكورة. وبعد التحقق من صدق الاستبانة وثباتها، وزّعت على 233 معلما ومعلمة للغة العربية في المدارس التابعة للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط يشكلون 55.9%، من مجتمع الدراسة. كشفت استجابات المعلمين المتعلقة بأسئلة الاستبانة اهتمام غالبية المعلمين بالمعاجم اللغوية، وحرصهم على اقتناء نسخ منها، واستعمالها في الكشف عن معاني المفردات والعبارات، واستخدامها عادة في التحضير لدروس القراءة والنصوص الأدبية وتنفيذها، وحرصهم على بيان أهميتها للطلبة، وتشجيعهم على الرجوع إليها، كما بيّنت أنّ المعلمين يستخدمون المعاجم اللغوية في غير الكشف عن معاني الكلمات أحيانا فقط، وأنهم لا يستخدمونها في التحضير لدروس النحو والصرف والبلاغة والنقد إلاّ أحيانا كذلك. وفي ضوء هذه النتائج، خلصت الدراسة إلى جملة من المقترحات المتعلقة بتحسين استخدام المعلمين للمعاجم اللغوية في التدريس، وإغنائه بالمزيد من الدراسات. (الملخص المنشور)
This study sought to investigate the Arabic teachers’ responses regarding the following: 1) the extent to which Arabic teachers use Arabic dictionaries and possess the knowledge pertaining to dictionary use; 2) the functions for which Arabic teachers use dictionaries; and 3) teaching practices relevant to dictionary use. To achieve this goal, a questionnaire containing 49 items relevant to the above topics was composed. Responses of 233 male and female Arabic teachers from the governorate of Muscat were then collected. The study revealed that most teachers used dictionaries for looking up word meanings and in preparing and implementing reading and literary lessons. Teachers are also keen on encouraging students to use dictionaries and showing their importance in learning. However, teachers are sometimes only referring to dictionaries in preparing and implementing grammar, rhetoric and criticism lessons. The study concluded with suggestions for improvement and research in the field of dictionary teaching. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الهاشمي، عبد الله بن مسلم.. (2012). إستخدامات معلمي اللغة العربية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان للمعاجم اللغوية وممارساتهم التدريسية المتعلقة بها . مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والإجتماعية. مج. 9، ع. 3، أكتوبر 2012. ص ص. 135-158 تم استرجاعه من search.shamaa.org .