البحث المتقدم
     

تعزيز تعلم الوراثة باستخدام دورة التعلم لدى طلبة الصف العاشر الأساسي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 116103
المؤلف الخوالدة، سالم عبد العزيز. كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت، المفرق، الأردن
متغيرات العنوان Promoting tenth grade students’ learning in genetics with the learning cycle [Article]
الصفحات ص ص. 171-20
المصدر مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والإجتماعية. مج. 11، ع. 1، يونيو 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التعزيز  -  استراتيجيات التعلم  -  علم الوراثة  -  طلاب المدارس الثانوية
لغة الوثيقة العربية
البلد الإمارات العربية المتحدة
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر إستراتيجية دورة التعلم في تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي في مادة الوراثة مقارنة بالطريقة التقليدية في تدريس الأحياء. تكونت عينة الدراسة من 158 طالباً وطالبة موزعين في أربع شعب في مدرستين أساسيتين من المدارس الحكومية في مدينة المفرق (مدرسة ذكور ومدرسة إناث). وزّعت هذه الشعب عشوائيا لتشكيل: المجموعة الضابطة (شعبة ذكور، وشعبة إناث) والمجموعة التجريبية (شعبة ذكور، وشعبة إناث). تَلَقّت المجموعة التجريبية التدريس ن=78 باستخدام دورة التعلم، في حين تَلَقّت المجموعة الضابطة ن=80 التدريس بالطريقة التقليدية (الاعتيادية). لاختبار فرضيات الدراسة استُخْدِم تحليل التباين الثنائي المشترك ذي التصميم العاملي (2x2).Two- way ANCOVA أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا في تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي في الوراثة تعزى لإستراتيجية التدريس، لصالح الطلبة الذين درسوا باستخدام دورة التعلم. كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن القدرة على التفكير المنطقي تفسر جزءاً ملحوظا من التباين في التحصيل في الوراثة. وبينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا في تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي في الوراثة تعزى للجنس. كذلك عدم وجود أثر في تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي في الوراثة يعزى للتفاعل بين إستراتيجية التدريس والجنس. وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات في ضوء النتائج. (الملخص المنشور)
This study aimed at investigating the effect of the learning cycle on tenth grade students’ achievement in genetics, compared with the traditional method. The sample of the study consisted of 158 students in four sections in two governmental schools in Mafraq city; (A girl's school and a boy’s school). The sections were distributed randomly to form the control group (A male section and female section) and the experimental group (A male section and female section). The experimental group (A male section and a female one were 78 students) received learning cycle instruction. The control group consisted of 80 students (males and females) received traditional instruction. Analysis of covariance (Two-way ANCOVA) was used to test the hypotheses of the study. The results indicated a statistically significant post treatment difference between experimental and control groups in favor of the experimental group after instruction. Results also revealed that students’ logical thinking ability accounted for a significant portion of variation in genetics achievement. Analysis also revealed no significant difference between performance of females and that of males with respect to genetics achievement. In addition to that, the results indicated that there was no statistically significant interaction between method or strategy and sex on the achievement in genetics. Several recommendations were suggested in light of the results of the study. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الخوالدة، سالم عبد العزيز.. (2014). تعزيز تعلم الوراثة باستخدام دورة التعلم لدى طلبة الصف العاشر الأساسي . مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والإجتماعية. مج. 11، ع. 1، يونيو 2014. ص ص. 171-20 تم استرجاعه من search.shamaa.org .