البحث المتقدم
     

مشكلات رسم الحروف العربية لدى تلاميذ الحلقة الثانية: دراسة تشخيصية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 116053
المؤلف محمد، هشام إبراهيم عز الدين. كلية الفنون الجميلة والتطبيقية، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا
المؤلف الاضافي عبد الكريم، هند بابكر محمد. وزارة التربية والتعليم، ولاية الخرطوم.
الصفحات ص ص. 1-18
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 17، ع. 2، حزيران 2016
ملاحظة عامة صدر هذا المقال عن رسالة ماجستير بنفس العنوان من كلية التربية في جامعة النيلين
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تعليم الكتابة  -  اللغة العربية  -  حل المشكلات  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  السودان
لغة الوثيقة العربية
البلد السودان
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مشكلات الخط العربي عند تلاميذ الحلقة الثانية. كما هدفت إلى تشخيص المشكلات المباشرة و غير المباشرة في رسم الكتابة العربية. و قد تم انتهاج المنهج الوصفي، و استخدمت الملاحظة كأداة أساسية في وصف و تحليل بيانات العينات قيد الدراسة. و قد مثل مجتمع الدراسة تلاميذ الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي بمدرسة مجدي سينا الخاصة أساس بأم درمان/ أبوسعد (السودان) و هي عينة غير احتمالية (منتظمة)، تم اختيارها بالأسلوب القصدي. و بلغ حجمها عشر عينات من الاعمال حيث تمت دراستها و وصفها و تحليلها، و هي من كراسات التلاميذ. و تم اختيارها بحيث يتوافر فيها نص كتابي يقبل الوصف و التحليل، ثم تلي ذلك تحديد مشكلات الكتابة لدى التلاميذ. و من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن هناك مشكلة في تنسيق الحروف وضعف في إيقاعها العام. وأن بعض معالم العبارات والحروف غير مقروءة تمامًا. و هناك عدم التزام بسطر الحروف النازلة تحت سطر الكتابة. و اتضح من السياق العام للنصوص قيد الدراسة أن الحروف ذوات الكاسات (الحروف النازلة تحت السطر) لا ترسم على حالها الطبيعي. كما أن هناك أخطاءً لُغويةً متعددة.(الملخص المنشور)
The study aimed to highlight Arabic calligraphy problems faced grade two pupils to determine direct and indirect factors of this problem. The researcher has mainly adopted the descriptive analytical approach to investigate and analyze the works of a purposive sample of the pupils in second class at Majdi Cena Private School at Abu Si’id Locality, Omdurman, Sudan (academic year 2014- 2015). Ten of the pupils’ books with handwritten texts worthy of being described and analyzed were chosen so as to determine handwriting difficulties and pave the way for more analysis. The study has concluded that the pupils have hand writing problems, therefore some letters and words are completely illegible. Moreover, the pupils do not care about the baseline. For example, descending letters are not written according to their natural position. Also, there are many linguistic mistakes. Keywords: Education / Students / Arabic Calligraphy(Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محمد، هشام إبراهيم عز الدين.. (2016). مشكلات رسم الحروف العربية لدى تلاميذ الحلقة الثانية: دراسة تشخيصية. مجلة العلوم التربوية. مج. 17، ع. 2، حزيران 2016. ص ص. 1-18 تم استرجاعه من search.shamaa.org .