البحث المتقدم
     

مستوى القدرة على حل المشكلات الرياضية في فرعي الأعداد والهندسة لدى طلاب الصف الثالث الثانوي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 115961
المؤلف الشيخي، هاشم بن سعيد. كلية التربية، جامعة الملك فيصل، الأحساء
متغيرات العنوان The ability level of solving mathematics problems of the third grade secondary students [Article]
الصفحات ص ص. 109-129
المصدر رسالة التربية وعلم النفس. ع. 54، سبتمبر 2016
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات حل المشكلات  -  مهارات التفكير  -  الهندسة (رياضيات)  -  الجبر  -  تدريس الرياضيات  -  طلاب المدارس الثانوية
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى استقصاء مستوى قدرة طلاب الصف الثالث الثانوي (تخصص طبيعي) بمحافظة الأحساء على حل مشكلات رياضية في الأعداد والهندسة مختارة من اختبارات المسابقات الدولية (TIMSS)، ومعرفة أيّ المشكلات الرياضية تعد الأكثر صعوبة على هؤلاء الطلاب، هل هي المشكلات الرياضية في الأعداد أم أنها تتمثل في المشكلات الرياضية في الهندسة؟ واستخدم فيها المنهج الوصفي التحليلي. ولتحقيق الهدفين السابقين، قام الباحث بتطبيق اختبار في حل المشكلات الرياضية في الأعداد والهندسة على عينة من الطلاب بلغ عددهم 212 طالبا. وخلصت الدراسة إلى وجود ضعف في قدرة الطلاب على حل مشكلات رياضية في الأعداد والهندسة، وأن نسبة من يعانون من ضعف في قدرتهم على حلها بلغت 71.2% من الطلاب. إضافة إلى أن متوسط درجات الطلاب كاملا في اختبار حل المشكلات بلغ 7.67 من 16، أي ما يعادل 48% فقط. كما خلصت الدراسة إلى أن درجة صعوبة المشكلات الرياضية في الأعداد ونظيراتها في الهندسة متساوية تماما. وأوصى الباحث بأن تعمل وزارة التعليم وإدارتها المعنية بالرياضيات على وضع خطة واضحة المعالم لرفع قدرة الطلاب على حل المشكلات الرياضية؛ وأن يراعى في تلك الخطة تدريب معلمي الرياضيات على مهارات حل المشكلات الرياضية، وتوظيف مشكلات رياضية يتكون محتواها من الأعداد والهندسة في تحقيق ذلك الهدف؛ واشتراط تضمين الاختبارات التي تقدم في الرياضيات لأسئلة من مستوى التطبيق فأعلى. وتدريب الطلاب على اختبارات المسابقات الدولية TIMSS)) في مراحل مبكرة من التعليم العام. (الملخص المنشور)
The main purpose of the study is to attempt to identify the extent to which third grade secondary school students (Natural Sciences Section) are able to solve mathematical problems, in numbers and geometry, selected from international competitions tests (TIMSS) and to find out which mathematical problems are regarded as the most difficult problems for these students: in numbers or in geometry. To achieve these two purposes, the researcher applies an achievement test with mathematical problems in content areas of numbers and geometry on a sample of third grade secondary school students of 212 participants. The study reveals that there is a weakness in students' ability to solve mathematical problems in numbers and geometry, and that the percentage of students suffering from weakness in their ability to solve them is 71.2% of the students. In addition, the mean scores of students as a whole in the achievement test is 7.67 out of 16, which represent 48% only. Moreover, the study concludes that the degree of difficulty of mathematical problems in numbers and geometry is the same. The study recommends that the Ministry of Education should develop a clear plan to promote students’ ability to solve mathematical problems. Such plan must consider training mathematics teachers on mathematical problem solving skills and employing mathematical problems in content areas of numbers and geometry to achieve that goal as well as training students on international competitions tests (TIMSS) from the early stages of public education. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشيخي، هاشم بن سعيد.. (2016). مستوى القدرة على حل المشكلات الرياضية في فرعي الأعداد والهندسة لدى طلاب الصف الثالث الثانوي . رسالة التربية وعلم النفس. ع. 54، سبتمبر 2016. ص ص. 109-129 تم استرجاعه من search.shamaa.org .