البحث المتقدم
     

تأثير المهارات اللغوية والمهارات الإجتماعية والطبع (المزاج كسمة) على جودة الصداقة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 115952
المؤلف عمر، محمد كمال أبو الفتوح أحمد. قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة بنها، جمهورية مصر العربية
الصفحات ص ص. 125-156
المصدر رسالة التربية وعلم النفس. ع. 55، ديسمبر 2016
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات المهارات اللغوية  -  العلاقات الاجتماعية  -  التكيف الاجتماعي  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  صعوبات التعلم  -  طلاب المدارس الابتدائية
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة جودة الصداقة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، كذلك فحص تأثير كل من: المهارات اللغوية، المهارات الاجتماعية، الطبع، العمر الزمني، نوع الصعوبة، البيئة، على جودة الصداقة لديهم. تكونت عينة الدراسة من 35 تلميذا من ذوي صعوبات التعلم، وهم من التلاميذ الذين تم تشخيصهم مسبقا من قبل معلمي صعوبات التعلم وثبت إدراجهم في قائمة الطلاب المترددين على غرفة المصادر بمدارسهم؛ و33 تلميذا من العاديين بمتوسط عمر يبلغ سنة واحدة، توزعت هذه العينة على 3 مدارس ابتدائية بمحافظة جازان بالمملكة العربية السعودية. استخدم الباحث في هذه الدراسة أدوات قياس متمثلة في: مقياس جودة الصداقة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية، مقياس المهارات اللغوية، مقياس المهارات الاجتماعية، مقياس الطبع. ومن خلال استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة الدراسة ومنهجها وأهدافها، توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج يأتي في مقدمتها وجود تأثير لكل من المهارات اللغوية الاجتماعية والطبع على جودة الصداقة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية؛ وعليه تم تقديم مجموعة من التوصيات التربوية. (الملخص المنشور)
The present study aimed to identify the nature of the quality of friendship among students with learning difficulties in primary education as well as the examination of the effect of language skills, social skills, and temperament on the quality of friendship. The sample was 35 students with developmental and academic learning difficulties with an average is 11.2 years old. This sample was distributed to 3 primary schools province of Jizan, saudi Arabia. The study was based on three scales, language skills scales, social skills scale, and temperament scale. There were several findings and recommendations of this study. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عمر، محمد كمال أبو الفتوح أحمد.. (2016). تأثير المهارات اللغوية والمهارات الإجتماعية والطبع (المزاج كسمة) على جودة الصداقة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية . رسالة التربية وعلم النفس. ع. 55، ديسمبر 2016. ص ص. 125-156 تم استرجاعه من search.shamaa.org .