البحث المتقدم
     

أولويات البحث التربوي في مجال المناهج وطرق التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 115880
المؤلف إبراهيم، صفاء محمد محمود. المناهج وطرق التدريس، كلية العلوم والدراسات الإنسانية، جامعة شقراء، حريملاء
المؤلف الاضافي لاشين، هدى عبد العزيز. المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة سلمان بن عبد العزيز.
متغيرات العنوان Education research priorities in the area of curriculums and teaching methods for children with special needs [Article]
الصفحات ص ص. 45-82
المصدر رسالة التربية وعلم النفس. ع. 37، نوفمبر 2011
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات الاولويات التربوية  -  الابحاث التربوية  -  المناهج  -  طرائق التدريس  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
إذا كان البحث التربوي يمثل عدداً من الأنشطة تؤدي في مجموعها إلى حسن فهمنا للمشكلات التربوية القائمة فعلاً في مؤسسات التعليم، وتفضي إلى نتائج وثيقة الصلة بتحسين الممارسات التعليمية؛ فإنه ينبغي أن يعمد كل بلد عربي إلى وضع خطة طويلة المدى للبحث التربوي فيه، وتطلب هذه الخطة التعرف بطريقة علمية على مشكلات التعليم التي تحتاج إلى بحث وتطوير، وتقدير مدى أهمية كل مشكلة من حيث حجمها ودرجة حدتها، وهذا يعني أن توضع كل مشكلة في نظام أولويات يبدأ فيها بالأهم وما هو أكثر إلحاحا ويليه ما هو مهم وأقل إلحاحاً. وسعى البحث الحالي إلى فهم الأبعاد المختلفة للمشكلات التعليمية للبحث التربوي في مجال المناهج وطرق التدريس المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة (وبخاصة الفئات القابلة للتعلم والتي لا تحتاج إلى علاج نفسي، وهي فئات: الصم والمكفوفين والمعاقين عقلياً القابلين للتعلم والموهوبين وذوي صعوبات التعلم) واقتراح الحلول المناسبة لمشكلاتهم التعليمية، وحاول البحث الإجابة عن سؤالين محددين هما: ما أولويات البحث التربوي في مجال المناهج وطرق التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة كما تدركها معلمات التربية الخاصة كمشكلات تعليمية في منطقة الرياض؟ وما درجة الأهمية التي تعطيها المعلمات لكل مشكلة من المشكلات التي يرين ضرورة أن تكون موضوعاً للبحث التربوي في مجال المناهج وطرق التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة؟ وتم جمع البيانات باستخدام استبانة تكونت من 83 فقرة، موزعة على ست مجموعات، وقامت الباحثتان بالتحقق من صدق الأداة من خلال صدق المحكمين، وثباتها بحساب معامل الثبات، وإجراء المعالجات الإحصائية مثل: المتوسطات الوزنية والنسب المئوية ومستوى الموافقة، وقد أشارت النتائج إلى أن الغالبية العظمى من فقرات الاستبانة قد حازت على تقدير أهمية كبيرة وأهمية متوسطة من القائمات بالتدريس لذوي الاحتياجات الخاصة؛ مما يعني أن معظم البحوث التي تمثلها تلك الفقرات تحظى باهتمام كبير لديهن، كما تم عرض نتائج التحليل الإحصائي في ستة جداول أعقب كل منها بتفسير ثم اقتراح خطة- في إطار مفهوم هندسة المنهج- لأولويات البحث التربوي في مجال المناهج وطرق التدريس لتلك المجموعة. (الملخص المنشور)
The educational research represents several activities which help us to understand well the actually existing problem in the different educational institution, and Leeds to satisfactory results that improve educational practice. Therefore every Arabic country should organize and prepare a long¬ term plan for educational research which require scientific identification educational problems in need of research and promotion, in addition to an assessment of the degree of significance of each problem which mean it should to subjected to a priorities system, starting from the most important and more urgent followed by the less important and urgent and so on. The current research exerted efforts to comprehend educational research problems different dimensions in the field of curricula and methods of teaching devoted to special needs people to suggest applicable solution for them, further, it has made attempts final answers to the following two questions: What are the problems that teachers think that researches should handle in the field of curricula and methods of teaching devoted to special needs people? What is the degree of significance for each problem? Data of the study were collected by distributing a questionnaire of 83 items divided into 6 major categories. Both validity and reliability were verified. Statistical treatments included frequencies and percentages. The study concluded with some results most of which were following: The importance level of the items was high and very high from the point of views of teachers themselves. The study concluded with recommendations asserting to perform further similar studies in other educational districts. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
إبراهيم، صفاء محمد محمود.. (2011). أولويات البحث التربوي في مجال المناهج وطرق التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة . رسالة التربية وعلم النفس. ع. 37، نوفمبر 2011. ص ص. 45-82 تم استرجاعه من search.shamaa.org .