البحث المتقدم
     

الوعي بثقافة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية: دراسة تطبيقية على المدارس الثانوية العامة في مدينة الرياض

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 115866
المؤلف الحاجي، علي بن عبد الله. قسم التربية، كلية التربية، جامعة الملك سعود
متغيرات العنوان Total quality culture awareness of educational institutions:a research study on public secondary schools in Riyadh [Article]
الصفحات ص ص. 127-165
المصدر رسالة التربية وعلم النفس. ع. 39، نوفمبر 2012
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات الادراك  -  ادارة الجودة الشاملة  -  المؤسسات التربوية  -  المدارس الثانوية  -  التعليم العام  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
استهدف البحث معرفة مدى وعي معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الرياض بأهمية أبعاد ثقافة الجودة، والتي تتكون من القيم، والخصائص، والمسلمات، والمكتسبات. وطبق الباحث، استبانة صممت لهذا الغرض على عينة عشوائية طبقية نسبتها 20% من مجتمع الدراسة، وكان حجم العينة 658 معلماً، تمثل المعلمين التابعين لمكاتب الإشراف التربوي بمدينة الرياض (الجنوب، الشمال، الشرق، الغرب، الوسط، الروابي، الروضة، السويدي)، وكان عددهم 3289 معلماً. وقد أوضحت نتائج الدراسة أن أعلى نسبة من أفراد عينة الدراسة، استناداً إلى بياناتهم الأساسية كانت 46% لديهم بكالوريوس جامعي تربوي، و19% من مخصص العلوم الطبيعية، و30.8% لديهم خبرة في التدريس من 5 إلى أقل من 10 سنوات، وأن 54.6% شارك في ثلاث دورات تدريبية فأكثر، وأن 35.7% لديهم معرفة متوسطة بإدارة الجودة الشاملة. وأوضحت نتائج الدراسة كذلك أن وعي أفراد عينة الدراسة بأهمية قيم ثقافة الجودة تراوحت نسبة متوسطاتها بين 4.30 من 5 درجات في حدها الأعلى أمام القيمة التي تتعلق بإتاحة الفرص المناسبة لتطوير النمو الوظيفي، وبين 3.86 في حدها الأدنى أمام القيمة التي تتعلق بأهمية ترشيد استخدام الموارد المتاحة. وفيما يتعلق بأهمية وعي أفراد عينة الدراسة بخصائص ثقافة الجودة فقد تراوحت نسبة متوسطاتها بين 4.27 من حدثها الأعلى أمام الخاصية التي تتعلق بأهمية اشتراك القادة والعاملين في صياغة رؤية ورسالة المؤسسة التعليمية وبين 3.78 في حدها الأدنى أمام الخاصية التي تتعلق بأهمية التركيز على رضا أولياء الأمور في جوده العملية التعليمية. وفيما يتعلق بأهمية وعي أفراد عينة الدراسة بمسلمات ثقافة الجودة فقد تراوحت نسبة متوسطاتها بين 4.27 في حدها الأعلى أمام المسلمة التي تفيد بأن التعامل مع الزملاء يؤدي إلى تحسين الأداء، و3.57 في حدها الأدنى أمام المسلمة التي تفيد بأن العلاقات غير الرسمية في المؤسسات التعليمية تساعد على ظهور التحزب (الشللية). وفيما يتعلق بأهمية وعي أفراد عينة الدراسة بمكتسبات ثقافة الجودة فقد تراوحت نسبة متوسطاتها بين 4.10 في حدها الأعلى أمام المكتسب الذي يفيد بأن المعنويات المرتفعة تساهم في الاستمتاع بأداء المهام الوظيفية، و3.72 في حدها الأدنى أمام المكتسب الذي يفيد بأن قلة فرص التعبير عن الذات تعرض للضغوط المهنية. من كل ما سبق يمكن استنتاج أن هناك مستوى مرتفعاً من الوعي لدى أفراد عينة الدراسة بأهمية أبعاد ثقافة الجودة، حيث دلت الدراسة بصورة إجمالية أن قيمة (ف) دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 أمام جميع تلك الأبعاد. وبناءً على ما تقدم، من استعراض لتلك النتائج يمكن أن نستخلص بأن الدراسة توصي بنشر الاهتمام بثقافة الجودة وأبعادها المختلفة، وترويجها بين المؤسسات التعليمية وبين من ينتمي إليها من منتسبين أو مستفيدين، ومحاولة الحد قدر الإمكان من المستويات التنظيمية داخل المؤسسة التعليمية. (الملخص المنشور)
This Study aims to check the Level of awareness of Secondary School teachers at total quality culture. The study was based on four dimensions; values, features, Postulates, and gains. The study applied a questionnaire on a stratified random sample consists of 658 secondary school teachers in Riyadh City. The results showed the following; The mean Scores of the awareness of the importance of total quality culture were as follows in terms of values the mean scores ranged from 4.30 in its highest level to the value of giving suitable chances to develop job experience growth, to 3.86 in its lowest level to the value of experiencing wise use of available resources; as to the features the mean scores were ranged from 4.27 in its highest level with a feature related to the importance of the institutions vision and mission, to 3.78 in its lowest level with a feature related to the parents and custodians Satisfaction in the quality of education, as to the postulates the mean scores were ranged from 4.27 in its highest level with the Postulate that colleague cooperation improves their production, to 3.57 in its lowest level with the postulate that non - formal relations help educators to form gangs in the school, and as to the gains, the mean scores were ranged from 4.10 in its highest level with the gain that high morals are making teachers feel good in carrying out their responsibilities, to 3.72 in its lowest level with the gain that scarcity of chances to express oneself is exposing to work pressures. In conclusion, the study showed that there was high level of awareness among this study participant. Accordingly, the study recommended that culture quality should be well publicized through educational institutions, especially among secondary school teachers and other beneficiaries. In addition, the study recommended that the bureaucratic hierarchy should be minimized to the lowest level. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحاجي، علي بن عبد الله.. (2012). الوعي بثقافة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية: دراسة تطبيقية على المدارس الثانوية العامة في مدينة الرياض. رسالة التربية وعلم النفس. ع. 39، نوفمبر 2012. ص ص. 127-165 تم استرجاعه من search.shamaa.org .