البحث المتقدم
     

ملف المنتجات الإلكتروني E-portfolio كأداة لتعلم وتقييم مهارات الحاسب لدى طلاب كلية التربية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 115858
المؤلف الحسن، رياض عبد الرحمن. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك سعود
متغيرات العنوان The use of e-portfolios as a learning and assessment tool for computer skills among College of Education students [Article]
الصفحات ص ص. 86-106
المصدر رسالة التربية وعلم النفس. ع. 40 ، فبراير 2013
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات التعلم الالكتروني  -  تكنولوجيا التعليم  -  طرائق التدريس  -  التقييم  -  القرائية الحاسوبية  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
على الرغم من شيوع استخدام ملفات المنتجات الإلكترونية في الولايات المتحدة منذ التسعينيات الميلادية، فإن استخدام تلك الملفات ليس شائعاً في البلدان العربية، وعلى وجه الخصوص في المملكة العربية السعودية. كما أن معظم الدراسات التي أجريت في هذا المجال لم تركز على تقييم مهارات الطلاب في المرحلة الجامعية، أو مع مهارات الحاسب. وعليه، فإن هذه الدراسة قد استطلعت آراء طلاب كلية التربية حول تجربتهم في استخدام ملف المنتجات الإلكتروني كأداة لقياس مدى اكتسابهم لمهارات الحاسب الأساسية وتعلمها. وقد هدفت هذه الدراسة إلى: التعرف على تقييم دارسي مقرر الحاسب الآلي/ المرحلة الجامعية لاستخدامهم لملف المنتجات الإلكتروني كأداة للتعلم، ولتقييم الأداء. وقد تم استفتاء الطلاب حول تجاربهم وآرائهم في استخدام ملف المنتجات الإلكتروني في تعلم مهارات الحاسب وتقييمها باستخدام أداة احتوت عبارات يستجيب لها الطلاب باستخدام مقياس ليكرت من خمس نقاط. وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع الطلاب المسجلين في كلية التربية خلال الفصل الذي أجريت فيه الدراسة، وقد تم اختيار عينة قصدية منهم، وهي عبارة عن 39 طالباً مسجلين في شعبتين من مقرر استخدامات الحاسب في التعليم. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن معظم أفراد العينة كانت لهم آراء إيجابية في استخدام ملف المنتجات الإلكتروني كأداة للتعلم. وفيما يتعلق باستجابات أفراد العينة لاستخدام ملف المنتجات الإلكتروني كأداة للتقييم والقياس فإن أكثر من نصف عدد الطلاب كانت استجاباتهم إيجابية. اختتمت الدراسة بالتوصية باستخدام أساليب التقييم البديلة، كملفات المنتجات الإلكترونية عند تقييم مهارات استخدام الحاسب لدى الطلاب؛ لأن هذا النمط من التقييم يساعد الطالب والمعلم على تحقيق النتائج الملموسة لعملية التعلم. (الملخص المنشور)
Even though e-portfolios were used frequently in education in the US since the early 90’s, yet, the use of portfolios is not so common in the Arab world, especially in Saudi Arabia. Moreover, most studies in this field did not focus on evaluating student skills at the college level or with computer skills. Thus, this study attempted to examine students’ perceptions on the use of e-portfolios as an assessment and learning tool for computer skills. A survey was used to collect students’ perceptions on several statements using a five-point Likert scale instrument. The population of this study comprised all students enrolled at the College of Education at King Saud university, and a purposeful sample of 39 students was used, which included students enrolled in sections of a Computer Education course Results revealed that most of the sampled students showed a positive attitude toward the use of e-portfolios as a learning tool. As to the use of e-portfolios as an assessment too, more than half of the students showed positive perceptions for that use. The study concluded with some recommendations that included the need to use alternative assessment methods when measuring student computer skill achievement. Because such methods encourage students to show actual products based on what they have learned. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحسن، رياض عبد الرحمن.. (2013). ملف المنتجات الإلكتروني E-portfolio كأداة لتعلم وتقييم مهارات الحاسب لدى طلاب كلية التربية . رسالة التربية وعلم النفس. ع. 40 ، فبراير 2013. ص ص. 86-106 تم استرجاعه من search.shamaa.org .