البحث المتقدم
     

استقصاء المعرفة المفاهيمية المتعلقة بموضوعات التفاضل لدى معلمي الرياضيات في المرحلة الثانوية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 115856
المؤلف السلولي، مسفر بن سعود. الرياضيات، جامعة الملك سعود
متغيرات العنوان Investigating mathematics teachers’ conceptual knowledge on topics of calculus [Article]
الصفحات ص ص. 41-57
المصدر رسالة التربية وعلم النفس. ع. 40 ، فبراير 2013
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات المعرفة  -  تكوين المفاهيم  -  معلمو الرياضيات  -  المدارس الثانوية
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى استقصاء المعرفة المفاهيمية (Conceptual Knowledge) المتعلقة بموضوعات التفاضل لدى معلمي الرياضيات في المرحلة الثانوية، وقد استخدمت الدراسة اختباراً لقياس المعرفة المفاهيمية للمعلمين؛ بهدف الإجابة عن أسئلة الدراسة. طبق الاختبار على عينة مكونة من 40 معلماً يمارسون التدريس في عدد من المدارس الثانوية في إحدى إدارات التربية ولتعليم بالمنطقة الوسطى. وقد أظهرت النتائج أن المتوسط العام لمعرفة المعلمين المفاهيمية المتعلقة بموضوعات التفاضل بلغ نسبة 36.68 من 56 بنسبة مئوية 65.5%، وتشير هذه القيمة إلى أن المعلمين يمتلكون درجة متوسطة من المعرفة المفاهيمية، كما أظهرت نتائج الدراسة أن المعلمين غير قادرين على استخدام الحقائق والعلاقات البسيطة عندما تقدم بسياقات جديدة، او تعرض بطريقة مختلفة عما اعتادوا عليه، كما أنهم يميلون إلى النظر إلى المفاهيم المختلفة المتعلقة بالتفاضل على أنها مفاهيم منفصلة، وهم في كثير من الأحيان غير قادرين على الربط بين هذه المفاهيم للوصول إلى استنتاجات منطقية وصحيحة. بالنسبة لاختبار الفروق المتعلقة بخصائص المعلمين من حيث الخبرة والمؤهل، أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في المعرفة المفاهيمية المتعلقة بموضوعات التفاضل تعزى لمتغيري عدد سنوات الخبرة، والمؤهل. (الملخص المنشور)
The study sought to investigate mathematics teachers' conceptual knowledge regarding a list of Calculus topics. About 40 high school mathematics teachers in Riyadh, Saudi Arabia, were involved in the study. A test consisting of 14 open-ended questions chosen from “Assessing conceptual understanding in the calculus sequence” was used as an instrument of this study. The findings revealed that mathematics teachers’ level of conceptual knowledge is low- to-average. The teachers displayed that they were unable to use simple facts and relations regarding concepts of calculus when solving tasks as presented in a new context. Mostly, the mathematics teachers tended to deal with different concepts of Calculus as separate ones, and were unable to link between these concepts in order to reach logical conclusions. The findings showed that there is no statistically significant difference attributed to years of experiences and qualifications. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السلولي، مسفر بن سعود.. (2013). استقصاء المعرفة المفاهيمية المتعلقة بموضوعات التفاضل لدى معلمي الرياضيات في المرحلة الثانوية . رسالة التربية وعلم النفس. ع. 40 ، فبراير 2013. ص ص. 41-57 تم استرجاعه من search.shamaa.org .