البحث المتقدم
     

فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية لعب الدور في تنمية حب الاستطلاع المعرفي لدى عينة من أطفال الروضة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 115759
المؤلف القضاة، محمد فرحان. علم النفس التربوي، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة الملك سعود
متغيرات العنوان The effectiveness of a training program based on role-playing in developing cognitive curiosity among kindergarten children [Article]
الصفحات ص ص. 30-51
المصدر رسالة التربية وعلم النفس. ع. 43، كانون الأول 2013
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات الفعالية التربوية  -  برامج التدريب  -  استراتيجيات التعلم  -  تنمية المهارات  -  حب الاستطلاع  -  المعرفة  -  اطفال الرياض
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على إستراتيجية لعب الدور في تنمية حب الاستطلاع المعرفي لدى عينة من أطفال الروضة، وتكونت عينة الدراسة من 50 طفلاً وطفلة من أطفال الصف التمهيدي الثاني من روضة طيور الجنة في مدينة عجلون بالأردن، تراوحت أعمارهم بين 5- 6 سنوات تم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها 25 طفلاً وطفلة، والأخرى ضابطة وعددها 25 طفلاً وطفلة، وتم تطبيق مقياس حب الاستطلاع المعرفي لأطفال الروضة على العينة تطبيقاً قبلياً وبعدياً، وتم بناء برنامج تدريبي في حب الاستطلاع المعرفي قائم على إستراتيجية لعب الدور تم تقسيمه إلى 18 نشاطاً. وللإجابة عن أسئلة الدراسة، فقد تم استخدام اختبار (ت) للعينات المستقلة، وأظهرت النتائج فعالية برنامج تدريبي قائم على إستراتيجية لعب الدور في تنمية حب الاستطلاع المعرفي لدى أطفال الروضة، حيث وجدت فروق ذوات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس حب الاستطلاع المعرفي وأبعاده الفرعية ولصالح المجموعة التجريبية التي تعرضت للبرنامج التدريبي، ولم تظهر فروق ذوات دلالة إحصائية في الأداء البعدي على مقياس حب الاستطلاع المعرفي وأبعاده الفرعية تعزى إلى الجنس، وخرجت الدراسة بعدة توصيات. (الملخص المنشور)
This study aims at examining the efficacy of a training program on role-playing in developing cognitive curiosity among a sample of kindergarten children. The sample consisted of 50 kindergarten children 5-6 years old from Ajluon city, which was divided randomly into two groups: An experimental group of 25 children, and a control group of 25 children. The results reveal statistical significant differences a=0.05 on cognitive curiosity and its subtests based on the training program. Also there were no statistical significant differences a=0.05 on the post-test for cognitive curiosity and its subtests based on gender. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القضاة، محمد فرحان.. (2013). فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية لعب الدور في تنمية حب الاستطلاع المعرفي لدى عينة من أطفال الروضة . رسالة التربية وعلم النفس. ع. 43، كانون الأول 2013. ص ص. 30-51 تم استرجاعه من search.shamaa.org .