البحث المتقدم
     

أثر نوعية التعليم وبعض المتغيرات الديموغرافية على ذكاء طلاب التعليم العام بمنطقة مكة المكرمة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 115721
المؤلف بترجي، عادل. مدارس دار الذكر الأهلية، جدة، السعودية
متغيرات العنوان The effect of education on intelligence:an analytical study a Saudi sample [Article]
الصفحات ص ص. 159-187
المصدر رسالة التربية وعلم النفس. ع. 46، أيلول 2014
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات نوعية التعليم  -  الذكاء  -  التعليم العام  -  مكة (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
لقد تم حساب معدل الذكاء القومي السعودي باستخدام نتائج تطبيق مقياس المصفوفات المتتابعة المعياري لعينة ن=3209 من طلاب التعليم العام، فوجد أنه يوازي 80.59 ±11.1 نقطة بموجب معيار غرينتش البريطاني. تشير النتائج إلى أن انخفاض معدل الذكاء في مقابل العمر في نظام التعليم العام أسوأ من نظيره في الدول التي تم فيها تقنين مقياس المصفوفات المتتابعة المعياري لفئات عمرية مختلفة، وإلى أن الأداء الأفضل للإناث من الممكن أن يقوي دور النساء في المجتمع في المستقبل المنظور. (الملخص المنشور)
Using results from the application of the Standard Progressive Matrices to a sample from the Saudi general education system (N= 3209), the mean IQ is calculated to be 80.6 ± 11.1 according to British norms. Results show Flynn effects for many of the younger, but not the oldest age groups, and an age-related IQ decline relative to children in Britain and the United States, on whom the SPM test was normed. Results also show that the better performance of females, combined with a significant effect of mothers’ education on children’s IQ, could strengthen the role of females in the society. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بترجي، عادل.. (2014). أثر نوعية التعليم وبعض المتغيرات الديموغرافية على ذكاء طلاب التعليم العام بمنطقة مكة المكرمة . رسالة التربية وعلم النفس. ع. 46، أيلول 2014. ص ص. 159-187 تم استرجاعه من search.shamaa.org .