البحث المتقدم
     

فاعلية الذات لدى المعلمين بغرفة مصادر التعلم بمدينة نجران

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 115697
المؤلف شعيب، علي محمود. الصحة النفسية والتربية الخاصة، كلية التربية، جامعة نجران؛ جامعة المنوفية
متغيرات العنوان Self-Efficacy of Teachers Resource Room in Nijran City [Article]
الصفحات ص ص. 25-39
المصدر رسالة التربية وعلم النفس. ع. 47، كانون أول 2014
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات تقييم الذات  -  الكفايات التعليمية  -  المعلمون  -  البيئة التربوية  -  صعوبات التعلم  -  علاقات المعلمين بالطلاب  -  نجران (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية الذات لدى المعلمين والمعلمات بغرفة مصادر التعلم بمدارس مدينة نجران. واعتمدت الدراسة على عينة قوامها 10 من المعلمين، و6 من المعلمات هم كل من يعمل بغرفة مصادر التعلم بمدارس مدينة نجران. واستخدمت مقياس فاعلية الذات التدريسية لدى هؤلاء المعلمين الذي تم تعريبه من مقياس (1997 Theodore, Breton;) وتم التحقق من معايير ثباته وصدقه. وأوضحت النتائج أن فاعلية الذات التدريسية قد تحققت بدرجة كبيرة، في حين كانت الفاعلية العامة متحققة بدرجة كبيرة للمعلمين وبدرجة متوسطة للمعلمات. لم تظهر النتائج فروقاً ذوات دلالة إحصائية بين المعلمين والمعلمات في فاعلية الذات، كما ارتبطت هذه الفاعلية إيجابياً بعدد الحالات التي نجح المعلمون والمعلمات في التعامل معها مع ذوي صعوبات التعلم. (الملخص المنشور)
Teaching self- efficacy was investigated for teachers working in resource rooms in Najran public schools. Sample was 10 male teachers and six female teachers. Self- efficacy was measured by the Arabic version of Theodore; Breton, 1997. Reliability and validity were measured. Results showed that self - efficacy was achieved completely while the general self- efficacy was strongly achieved for male teachers and moderately achieved for female teachers. Results showed also no sex differences between male and female teachers in self- efficacy. Positive correlation was found between self- efficacy and number of pupils with learning disabilities attended the ILP in the last academic year. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
شعيب، علي محمود.. (2014). فاعلية الذات لدى المعلمين بغرفة مصادر التعلم بمدينة نجران . رسالة التربية وعلم النفس. ع. 47، كانون أول 2014. ص ص. 25-39 تم استرجاعه من search.shamaa.org .