البحث المتقدم
     

درجة امتلاك معلمي التربية الإسلامية لقيم التسامح الديني ودورهم في تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 115665
المؤلف الناجم، محمد عبد العزيز عبد المحسن. كلية العلوم والدراسات الإنسانية بحريملاء، جامعة شقراء
الصفحات ص ص. 51-67
المصدر رسالة الخليج العربي. ع. 137، س. 36، 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التربية الاسلامية  -  معلمو المدارس الثانوية  -  القيم الاخلاقية  -  التسامح  -  تنمية المهارات  -  طلاب المدارس الثانوية
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدف البحث إلى التعرف على درجة امتلاك معلمي التربية الإسلامية لقيم التسامح الديني من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية أنفسهم، ودورهم في تنمية هذه القيم لدى طلاب المرحلة الثانية من وجهة نظر المشرفين التربويين- تخصص التربية الإسلامية. ولتحقيق هذا الهدف، قام الباحث بإعداد أدوات البحث التي تضمنت: قائمة قيم التسامح الديني، واستبانة درجة امتلاك معلمي التربية الإسلامية لقيم التسامح الديني، واستبانة دور معلمي التربية الإسلامية في تنمية قيم التسامح الديني لدى طلاب المرحلة الثانية، وتم التأكد من صدق وثبات هذه الأدوات بالطرق الإحصائية الملائمة. واختيرت عينة البحث بطريقة عشوائية من مدينتي الرياض وجدة، حيث بلغ عدد أفراد العينة 200 معلم للتربية الإسلامية، و50 مشرفاً تربوياً. وقد كشفت النتائج عن امتلاك معلمي التربية الإسلامية لقيم التسامح الديني بدرجة متوسطة؛ حيث بلغ المعدل العام لاستجاباتهم: 3.17 من أصل 5، كما كشفت النتائج عن ضعف الدور الذي يقوم به معلمو التربية الإسلامية في تنمية قيم التسامح الديني لدى طلاب المرحلة الثانوية؛ حيث بلغ المعدل العام لاستجابات المشرفين التربويين 2.51 من أصل 5، وأوضحت النتائج أيضاً وجود علاقة ارتباطية بين استجابات المعلمين عن امتلاكهم لقيم التسامح الديني، وتنميتها لدى طلابهم من وجهة نظر المشرفين التربويين، حيث بلغ معامل الارتباط: 0.073؛ وهي قيمة دالة عند مستوى 0.005. وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الناجم، محمد عبد العزيز عبد المحسن.. (2015). درجة امتلاك معلمي التربية الإسلامية لقيم التسامح الديني ودورهم في تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية . رسالة الخليج العربي. ع. 137، س. 36، 2015. ص ص. 51-67 تم استرجاعه من search.shamaa.org .