البحث المتقدم
     

المنهج الخفي وعلاقته بعملية التطبيع الاجتماعي لدى طالبات المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض: دراسة اثنوجرافية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 115664
المؤلف البسام، أمل. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
المؤلف الاضافي البكر، فوزية. جامعة الملك سعود.
الصفحات ص ص. 33-49
المصدر رسالة الخليج العربي. ع. 137، س. 36، 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات مناهج المدارس الابتدائية  -  المناهج الخفية  -  عمليات التفاعل الاجتماعي  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  البنات  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى تحديد أنماط المناهج الخفية السائدة داخل فصول المدارس الابتدائية للبنات في مدينة الرياض، كما هدفت إلى تحديد الدور الذي يلعبه المنهاج الخفي المرتبط ببيئة الفصل الدراسي في تعزيز قيم ذات علاقة بالتطبع الاجتماعي لدى طالبات المرحلة الابتدائية. واستخدم الباحثون المنهج الأثنوغرافي وذلك من خلال ملاحظة التفاعلات الاجتماعية واللفظية والرمزية داخل البيئة الفصلية، ومن خلال المقابلة المعمقة مع المعلمات، وذلك في مدرستين ابتدائيتين حكوميتين، أحداهما شمال مدينة الرياض، والأخرى جنوبها؛ ثم اختيار فصل واحد من كل مدرسة لتطبق فيه الملاحظة الصفيّة، وقد استغرق تحقيق الدراسة ثمانية أشهر، ونتج عن هذا البحث العديد من النتائج، من أهمها أن المنهاج الخفي يلعب دورا مهما في بناء المعاني المختلفة لدى الطالبات، كما يسهم في تشكيل فهم الطالبات لأنفسهنّ، ويعمل على تعزيز قيم وأنماط من السلوك بعضها سلبيّ كالتسلط والطبقية وقتل الإبداع، وبعضها إيجابي كاكتساب الطالبات لمجموعة من المهارات والمفاهيم الاجتماعية والثقافية والعلمية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
البسام، أمل.. (2015). المنهج الخفي وعلاقته بعملية التطبيع الاجتماعي لدى طالبات المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض: دراسة اثنوجرافية. رسالة الخليج العربي. ع. 137، س. 36، 2015. ص ص. 33-49 تم استرجاعه من search.shamaa.org .