البحث المتقدم
     

أثر استخدام الإنترنت الحر والموجه في تحسين التعبير الكتابي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مدارس مدينة حائل

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 115652
المؤلف الخمايسة، إياد محمد خير. المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة حائل، المملكة العربية السعودية
المؤلف الاضافي المهدي، محمود عبد العزيز محمود. المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة حائل، المملكة العربية السعودية.
الصفحات ص ص. 59-77
المصدر رسالة الخليج العربي. ع. 135، س. 36، 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الانترنت  -  التعلم الالكتروني  -  التعبير الكتابي  -  تنمية المهارات  -  مهارات الكتابة  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  حائل (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام الإنترنت الموجّه والحر في تحسين التعبير الكتابي لدى طلبة الصف الثاني المتوسط في مدارس مدينة حائل. تكوّن مجتمع الدراسة من جميع طلاب الصف الثاني المتوسط في جميع مدارس مدينة حائل، والبالغ عددهم 4233 طالباً، ولأغراض الدراسة تم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية بلغ عددها للمجموعة التجريبية التي درست باستخدام الإنترنت الموجّه 19 طالباً، وللمجموعة التجريبية التي درست باستخدام الإنترنت الحر 19 طالباً، وللمجموعة الضابطة 19 طالباً، وتم حساب معامل الثبات حيث بلغ معامل الثبات الكلي للأداة 0.85 وهو معامل ثبات مرتفع ومناسب لأغراض الدراسة الحالية. وقد توصلت الدراسة إلى الآتي: 1) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05=α حول امتلاك طلاب الصف الثاني المتوسط في مدينة حائل لمهارات التعبير الكتابي لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الإنترنت الموجه. 2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05=α حول امتلاك طلاب الصف الثاني المتوسط في مدينة حائل لمهارات التعبير الكتابي لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الإنترنت الحر. 3) وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة 0.05=α بين المجموعتين التجريبيتين (الانترنت الموجه، الانترنت الحر) تعزى لمهارات التعبير الكتابي المتعلقة بالشكل. 4) عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلاء 0.05=α بين المجموعتين التجريبيتين (الانترنت الموجه، الانترنت الحر) تعزى لمهارات التعبير الكتابي المتعلقة بالمضمون. وكان من أهم توصيات البحث ما يلي: عمل مواقع خاصة بالتعبير الكتابي على شبكة الانترنت لطلبة الصف الثاني المتوسط يتم فيها تقديم نماذج تعبيرية جيدة يستطيع الطلاب قراءتها والإفادة منها في كتاباتهم. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الخمايسة، إياد محمد خير.. (2015). أثر استخدام الإنترنت الحر والموجه في تحسين التعبير الكتابي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مدارس مدينة حائل . رسالة الخليج العربي. ع. 135، س. 36، 2015. ص ص. 59-77 تم استرجاعه من search.shamaa.org .