البحث المتقدم
     

دور الشبكة الاجتماعية (الفيس بوك) في إحداث التغيرات السلوكية لدى طلبة جامعة طيبة بالمدينة المنورة في ضوء بعض المتغيرات الاجتماعية والثقافية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 115648
المؤلف الزيودي، ماجد محمد. جامعة طيبة
الصفحات ص ص. 15-38
المصدر رسالة الخليج العربي. ع. 135، س. 36، 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة طيبة (السعودية)  -  تكنولوجيا المعلومات  -  المواقع الالكترونية  -  الانترنت  -  الطلاب الجامعيون  -  سلوك الطلاب  -  العوامل الاجتماعية  -  العوامل الثقافية  -  المدينة المنورة (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة للكشف عن دور الشبكة الاجتماعية (Facebook) في التغيرات الثقافية والاجتماعية والأخلاقية لدى طلبة جامعة طيبة وتأثرها ببعض المتغيرات. تكونت عينة الدراسة من 500 طالب وطالبة في العام الدراسي 2011/2012، استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي. وتكوّنت استبانة الدراسة من (66 فقرة). خلصت الدراسة إلى عدة نتائج، منها: 1) جاءت دوافع الطلبة للاشتراك في موقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) وفق الترتيب التالي: تكوين صداقات جديدة، للتسلية وقضاء وقت الفراغ، لشهرة الموقع ومجاراة العصر، للتواصل مع الأصدقاء والأهل، لأسباب تتعلق بالدراسة. 2) كانت اتجاهات الطلبة نحو موقع التواصل الاجتماعي إيجابية، ويستدل على ذلك من خلال المتوسطات الحسابية والنسب المئوية العالية التي حصلت عليها الفقرات الإيجابية، وكذلك من خلال المتوسطات الحسابية والنسب المئوية المتدنية للفقرات السلبية. 3) إسهامات شبكة (الفيس بوك) في مجالات الدراسة كانت على النحو الآتي: احتل المجال الثقافي المرتبة الأولى وبدرجة متوسطة، وجاء المجال الاجتماعي بالمرتبة الثانية وبدرجة متوسطة، أما المجال الأخلاقي فقد جاء في المرتبة الثالثة وبدرجة قليلة. 4) لم توثر متغيرات الدراسة المستقلة (النوع الاجتماعي، التخصص، عدد ساعات الاستخدام) في المتغير التابع المتمثل في دور الشبكة الاجتماعية (الفيس بوك) في مجالات الدراسة الثلاثة: الاجتماعي، والثقافي والأخلاقي (علاقة غير دالة إحصائياً). (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الزيودي، ماجد محمد.. (2015). دور الشبكة الاجتماعية (الفيس بوك) في إحداث التغيرات السلوكية لدى طلبة جامعة طيبة بالمدينة المنورة في ضوء بعض المتغيرات الاجتماعية والثقافية . رسالة الخليج العربي. ع. 135، س. 36، 2015. ص ص. 15-38 تم استرجاعه من search.shamaa.org .