البحث المتقدم
     

تصور مقترح لتفعيل سياسات تربية الطفولة المبكرة في مصر في ضوء أهداف المبادرة الدولية للتعليم للجميع

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 115632
المؤلف نصار، علي عبد الرؤوف محمد. كلية التربية، جامعة القصيم
الصفحات ص ص. 95-139
المصدر رسالة الخليج العربي. ع. 133، س. 35، 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات السياسات التربوية  -  الاتفاقيات الدولية  -  الحق في التعلم  -  التكافؤ في التعليم  -  تربية الطفولة المبكرة  -  مصر
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
يعد الاهتمام بالأطفال وإعدادهم تربوياً ونفسياً واجتماعياً من الموضوعات التي تناولها الفلاسفة والمربون منذ أقدم العصور، حيث يعتبر علماء التربية وعلم النفس أن مرحلة ما قبل المدرسة مرحلة حاسمة في حياة الإنسان، وانطلاقاً من هذه الأهمية تحظى تربية الطفولة المبكرة باهتمام دولي متنام، ظهر جلياً في المبادرة الدولية للتعليم للجميع، والتي اعتمدها المنتدى العالمي للتربية الذي عقد في السنغال (داكار 2000)، واحتلت تربية الطفولة المبكرة الهدف الأول من أهداف هذه المبادرة، والذي ينص على أهمية توسيع وتحسين التربية في مرحلة الطفولة المبكرة، وأنه على دول العالم بلوغ هذا الهدف بحلول عام 2015. وعلى الرغم من اقتراب الموعد المحدد لبلوغ أهداف هذه المبادرة على المستوى الدولي بحلول عام 2015، وأن كثيراً من دول العالم استطاعت تحقيق هذا الهدف، غير أن واقع تربية الطفولة المبكرة في مصر يشير إلى وجود صعوبات في تحقيق هدف المبادرة الدولية للتعليم للجميع في الموعد المحدد لها. لذا هدفت هذه الدراسة إلى تقديم تصور مقترح يمكن أن يسهم في تفعيل سياسات تربية الطفولة المبكرة في مصر مما يحقق أهداف المبادرة الدولية للتعليم للجميع. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي مستعينة بأداة الاستبانة للتعرف على آراء عينة الدراسة، حول أهمية السبل المقترحة لتفعيل سياسات تربية الطفولة المبكرة في مصر بما يحقق أهداف المبادرة الدولية للتعليم للجميع، والتعرف على مدى الاختلاف في هذه الآراء باختلاف متغيري: النوع (ذكر- أنثى)، والتخصص (أدبي- علمي)، وطبقت أداة الدراسة على عينة عشوائية طبقية من معلمي رياض الأطفال بثلاث محافظات هي: البحيرة والشرقية والدقهلية بلغت 429 فرداً. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أبرزها: إن معظم الأطفال في عمر ثلاث إلى خمس سنوات لم يتح لهم الالتحاق برياض الأطفال، وهذا يعبر عن قلة قدرة النظام التعليمي في مصر عن بلوغ أهداف التعليم للجميع، الخاصة بتربية الطفولة المبكرة بحلول عام 2015؛ وكشفت النتائج عن تدني الجود، أي قلة قدرة النظام التعليمي على توفير تعلم ذي نوعية جيدة للأطفال، فالتوسع في استيعاب الأطفال في التربية العمرية المناظرة لم يقابله اهتمام مماثل في الجانب الكيفي، كما كشفت النتائج عن مجموعة من السبل المقترحة لتحقيق الاستيعاب الكامل للأطفال برياض الأطفال، وتحقيق جودة العملية التعليمية بها، كما كشفت النتائج عن مجموعة من السبل المقترحة في مجال خطط التطوير المستقبلية لسياسات تربية الطفولة المبكرة في مصر، وأثبتت عدم صحة الفرض الأول بمقابل صحة الفرض الثاني من فروض الدراسة. وفي ضوء النتائج، اقترحت الدراسة تصوراً علمياً قد يسهم في تفعيل سياسات تربية الطفولة المبكرة في مصر بما يحقق أهداف المبادرة الدولية للتعليم للجميع؛ ويشتمل هذا التصور على فلسفة، وأهداف، وتوصيات إجرائية في جوانبه المختلفة، وكذلك على متطلبات تنفيذه في الواقع. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
نصار، علي عبد الرؤوف محمد.. (2014). تصور مقترح لتفعيل سياسات تربية الطفولة المبكرة في مصر في ضوء أهداف المبادرة الدولية للتعليم للجميع . رسالة الخليج العربي. ع. 133، س. 35، 2014. ص ص. 95-139 تم استرجاعه من search.shamaa.org .