البحث المتقدم
     

مدى توظيف معلمي المرحلة الأساسية بالمدارس الأردنية لمهارات التفكير في الأسئلة الشفوية وأسئلة الوثائق

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 115631
المؤلف خضر، فخري رشيد. جامعة البتراء، عمان، المملكة الأردنية الهاشمية
الصفحات ص ص. 75-94
المصدر رسالة الخليج العربي. ع. 133، س. 35، 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات النقاش (طرائق التدريس)  -  الاختبارات  -  الفروض المنزلية  -  معلمو المدارس الاساسية  -  مهارات التدريس  -  مهارات التفكير  -  المدارس الخاصة  -  المدارس الحكومية  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى توظيف معلمي المرحلة الأساسية لمهارات التفكير في الأسئلة الشفوية وأسئلة الوثائق (الاختبارات التحريرية، والواجبات البيتية) في ضوء متغيرات الصف الدراسي، ونوع المدرسة وجنسها، والمادة الدراسية. وتكونت عينة الدراسة من 140 معلماً ومعلمة للمرحلة الأساسية، تم اختيارهم بطريقة قصدية. كما اشتملت عينة الدراسة من الأسئلة الشفوية جميعها التي استخدمها معلمو العينة أثناء تنفيذ الدراسة، البالغة 2246 سؤالاً، بالإضافة إلى أسئلة الوثائق (الاختبارات التحريرية والواجبات البيئية)، المستخدمة خلال ستة أشهر سبقت تنفيذ الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة طور الباحث أداة تستخدم لملاحظة الأسئلة الشفوية داخل الصف الدراسي، ولتحليل الاختبارات التحريرية والواجبات البيتية التي يقدمها المعلمون لطلبتهم. وقد أظهرت النتائج: أن أكثر مهارات التفكير التي يوظفها المعلمون: مهارة الاستذكار؛ وحصلت على نسبة مئوية 60.2% من مجموع المهارات؛ وتبين كذلك وجود اختلاف في مهارات الاستذكار، والتحليل، والاستدلال، والتقويم التي يوظفها المعلمون في ضوء متغير الصف الدراسي؛ كذلك وجود اختلاف في مهارات الاستذكار، والاستدلال، والتقويم التي يوظفها المعلمون في ضوء متغير نوع المدرسة. إضافة إلى وجود اختلاف في مهارات الاستذكار، والتحليل، والمقارنة، والاستدلال التي يوظفها المعلمون في ضوء متغير المادة الدراسية، في حين أشارت النتائج إلى عدم وجود اختلاف في جميع مهارات التفكير في ضوء متغير جنس المدرسة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
خضر، فخري رشيد.. (2014). مدى توظيف معلمي المرحلة الأساسية بالمدارس الأردنية لمهارات التفكير في الأسئلة الشفوية وأسئلة الوثائق . رسالة الخليج العربي. ع. 133، س. 35، 2014. ص ص. 75-94 تم استرجاعه من search.shamaa.org .