البحث المتقدم
     

النسق القيمي لدى طلاب وطالبات جامعة القصيم في ضوء متغيرات الجنس والتخصص الجامعي والمستوى التعليمي للأبوين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 115621
المؤلف الصقري، عواطف إبراهيم. كلية التربية، جامعة القصيم
المؤلف الاضافي البازعي، حصة حمود. كلية التربية، جامعة القصيم.
الصفحات ص ص. 151-182
المصدر رسالة الخليج العربي. ع. 132، س. 35، 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة القصيم (السعودية)  -  مهارات الحياة  -  نمو الشخصية  -  الطلاب الجامعيون  -  الجنس (الخصائص)  -  التخصص الرئيسي الجامعي  -  الخلفية التعليمية
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
استهدفت الدراسة التعرف على النسق القيمي لطلاب وطالبات جامعة القصيم، وعلاقته بمتغيرات (الجنس، التخصص، المستوى الدراسي، الحالة الاجتماعية، مستوى تعليم الأم، مستوى تعليم الأب). واستخدمت الدراسة أداة السيرة الذاتية للطالب، كما اعتمدت المنهج الوصفي (تحليل المحتوى)، وتكونت العينة من 120 طالبة و30 طالبا من جامعة القصيم من الكليات الآتية: (كلية التربية، وكلية العلوم، وكلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية، وكلية التصاميم والاقتصاد المنزلي، وكلية الاقتصاد والإدارة، وكلية الزراعة والطب البيطري). وتوصلت الدراسة إلى أن ترتيب النسق القيمي لطلاب الجامعة كان على النحو التالي: القيم الاجتماعية جاءت في المرتبة الأولى، ثم القيم العلمية تلتها القيم الشخصية التنظيمية، ثم القيم الدينية، ثم القيم الأخلاقية، تلتها القيم الترويحية ثم القيم السياسية، ثم القيم الاقتصادية، وأخيراً القيم الجمالية. وتبيّن أنّ هناك فروقاً ذوات دلالة إحصائية بين الطلاب لصالح الإناث، كما أن هناك فروقاً ذوات دلالة إحصائية بين القيم الاقتصادية والترويحية لصالح الذكور، ولا توجد فروق ذوات دلالة إحصائية بين القيم المتبقية ومتغير الجنس، كما توصلت الدراسة إلى أن هناك فروقاً ذوات دلالة إحصائية بين القيم الدينية لصالح كلية الاقتصاد والإدارة؛ والقيم الأخلاقية لصالح كلية اللغة العربية والقيم الاقتصادية وذلك لصالح كلية الاقتصاد والإدارة؛ والقيم الترويحية وذلك لصالح كلية الزراعة. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذوات دلالة إحصائية في القيم الترويجية، وذلك لصالح المستوى السادس لطلاب الجامعة؛ كما أن هناك فروقاً ذوات دلالة إحصائية في القيم الدينية وذلك لصالح مستوى تعليم الأم المتوسط، ولصالح مستوى الأب الجامعي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الصقري، عواطف إبراهيم.. (2014). النسق القيمي لدى طلاب وطالبات جامعة القصيم في ضوء متغيرات الجنس والتخصص الجامعي والمستوى التعليمي للأبوين . رسالة الخليج العربي. ع. 132، س. 35، 2014. ص ص. 151-182 تم استرجاعه من search.shamaa.org .