البحث المتقدم
     

فاعلية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية المفاهيم الأساسية في علم الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 115607
المؤلف القميزي، حمد بن عبد الله. المناهج وطرق التدريس كلية التربية، المجمعة، جامعة المجمعة، المملكة العربية السعودية.
الصفحات ص ص. 129-149
المصدر رسالة الخليج العربي. ع. 132، س. 35، 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات طرائق التدريس  -  تنمية المهارات  -  النقاش الجماعي  -  الاتصال الصفي  -  المفاهيم الاساسية  -  علم الاحياء  -  طلاب المدارس الثانوية  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى استقصاء فاعلية استخدام إستراتيجية التدريس التبادلي في تنمية المفاهيم الأساسية في علم الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد قائمة بالمفاهيم الأساسية في علم الأحياء المضمنة في الفصل 6 - مدخل إلى الحيوانات من مقرر أحياء 1، الذي يطبق في المدارس الثانوية بالمملكة العربية السعودية، التي تدرس بنظام المقررات؛ كما قام بإعداد دليل المعلم في استخدام إستراتيجية التدريس التبادلي لتدريس الفصل 6 - مدخل إلى الحيوانات من كتاب أحياء 1 بالمرحلة الثانوي. وقد اشتملت عينة الدراسة على 60 طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي في ثانوية الأمير عبدالله بن عبد العزيز بمحافظة المجمعة، وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات، الأولى تجريبية درست باستخدام إستراتيجية التدريس التبادلي، والثانية ضابطة أولى درست بالطريقة التقليدية، ودرّسها معلم المجموعة التجريبي نفسه، والثالثة ضابطة ثانية درست بالطريقة التقليدية، ودرّسها معلم آخر. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أبرزها: 1) وجود فروق ذوات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية قبل تدريس الفصل 6 مدخل إلى الحيوانات في مقرر أحياء 1، باستخدام إستراتيجية التدريس التبادلي وبعده، في اختبار المفاهيم الأساسية في علم الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي لصالح التطبيق البعدي. 2) وجود فروق ذوات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة الأولى، في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الأساسية في علم الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي لصالح المجموعة التجريبية. 3) عدم وجود فروق ذوات دلالة إحصائية في متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة الأولى وطلاب المجموعة الضابطة الثانية في القياس البعدي لاختبار المفاهيم الأساسية في علم الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي. وفي ضوء ما توصلت إليه النتائج، أوص الباحث بعدد من التوصيات، وقدّم عدداً من المقترحات التي تصبّ في تعزيز استخدام إستراتيجية التدريس التبادلي في تدريس مقرر الأحياء، والاهتمام بتنمية المفاهيم الأساسية في علم الأداء لدى طلاب المرحلة الثانوية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القميزي، حمد بن عبد الله.. (2014). فاعلية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية المفاهيم الأساسية في علم الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي . رسالة الخليج العربي. ع. 132، س. 35، 2014. ص ص. 129-149 تم استرجاعه من search.shamaa.org .