البحث المتقدم
     

مصادر الإحتراق النفسي لدى معلمي "الصف الحادي عشر بفرعيه" في المرحلة الثانوية في غزة وكيفية الحد منه من منظور إسلامي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 115603
المؤلف قشطة، عوض سليمان. الجامعة الإسلامية، غزة
المؤلف الاضافي البلبيسي، اعتماد عواد. الجامعة الإسلامية، غزة.
الصفحات ص ص. 67-102
المصدر رسالة الخليج العربي. ع. 132، س. 35، 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الارهاق النفسي  -  الاداء  -  علم النفس  -  معلمو المدارس الثانوية  -  المدارس الحكومية  -  التربية الاسلامية  -  غزة (فلسطين)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة الكشف عن مصادر الاحتراق النفسي لدى المعلّم الفلسطيني في المرحلة الثانوية بغزة وعلاقتها ببعض المتغيرات، ولتحقيق ذلك أعد الباحثان مقياساً للاحتراق النفسي تكوّن من ثمانية أبعاد و94 فقرة، وبعد التأكد من صدق القياس وثباته تم تطبيقه على عينة الدراسة التي تكونت من 143 معلماً ومعلمة ممن يدرّسون الصف الحادي عشر بفرعيه في المدارس الثانوية الحكومية بغزة، وقد أسفرت النتائج عن: 1) احتلت الظروف الحياتية، العلاقة مع المجتمع المحلي وأولياء الأمور، خصائص الطلبة والعلاقة معهم، البيئة المدرسية والصفية، المراتب الأربع الأولى من ضمن الأبعاد الثمانية كمصادر للاحتراق النفسي لدى المعلم الفلسطيني. 2) عدم وجود فروق ذوات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05≥α في مصادر الاحتراق النفسي لدى معلمي الصف الحادي عشر بفرعيه تعزى لمتغير التخصص في المقياس ككل والأبعاد 2-3-4-5-6-7، بينما وجدت فروق ذوات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05≥α في مصادر الاحتراق النفسي لدى معلمي الصف الحادي عشر بفرعيه تعزى لهذا المتغير في البعد الأول لصالح تخصص الرياضيات، والبعد الثامن لصالح تخصص الجغرافيا. 3) عدم وجود فروق ذوات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05≥α في مصادر الاحتراق النفسي لدى معلمي الصف الحادي عشر بفرعيه تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة وعدد أفراد الأسرة. 4) عدم وجود فروق ذوات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05≥α في مصادر الاحتراق النفسي لدى معلمي الصف الحادي عشر بفرعيه تعزى لمتغير فرع الصف الذي يدرسه المعلم في المقياس ككل وفي الأبعاد 1-3-4-5-7-8، بينما وجدت فروق ذوات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05≥α في مصادر الاحتراق النفسي لدى معلمي الصف الحادي عشر بفرعيه تعزى لهذا المتغير في البعد الثاني لصالح (معلمي الفرعين معاً) والبعد السادس لصالح (معلمي الفرع الأدبي). 5) عدم وجود فروق ذوات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05≥α في مصادر الاحتراق النفسي لدى معلمي الصف الحادي عشر بفرعيه تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية في المقياس ككل والأبعاد 1-2-3-4-5-6، بينما وجدت فروق ذوات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05≥α في مصادر الاحتراق النفسي لدى معلمي الصف الحادي عشر بفرعيه تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية في البعد السابع والثامن لصالح المعلم المتزوج. 6) وجود فروق ذوات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05≥α في مصادر الاحتراق النفسي لدى معلمي الصف الحادي عشر بفرعيه تعزى لمتغير الجنس في المقياس ككل وفي الأبعاد 2-7-8، بينما لم توجد فروق ذوات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05≥α في مصادر الاحتراق النفسي لدى معلمي الصف الحادي عشر بفرعيه تعزى لهذا المتغير في الأبعاد 1- 3-4-5-6 لصالح الذكور. وقد قدم الباحثان تصوراً مقترحاً وفقاً للمنهج الإسلامي لتلافي حدوث الاحتراق النفسي لدى المعلم يقوم على: توثيق الصلة بالله، والتوازن والثبات الانفعالي، والصبر على الشدائد، والمرونة في مواجهة الواقع، والتفاؤل وعدم اليأس، والتوافق مع النفس ومع الآخرين. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
قشطة، عوض سليمان.. (2014). مصادر الإحتراق النفسي لدى معلمي "الصف الحادي عشر بفرعيه" في المرحلة الثانوية في غزة وكيفية الحد منه من منظور إسلامي . رسالة الخليج العربي. ع. 132، س. 35، 2014. ص ص. 67-102 تم استرجاعه من search.shamaa.org .