البحث المتقدم
     

واقع رضا طلبة كلية الدراسات العليا بجامعة الكويت عن الخبرات الأكاديمية والعلمية في ضوء بعض المتغيرات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 115597
المؤلف الكندري، نبيلة يوسف. كلية التربية، جامعة الكويت
الصفحات ص ص. 37-65
المصدر رسالة الخليج العربي. ع. 132، س. 35، 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الكويت (الكويت)  -  طلاب الدراسات العليا  -  الخبرة  -  الارشاد التربوي  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  الابحاث العلمية  -  المناهج الجامعية
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة التعرف على رضا الطلبة الدارسين بكلية الدراسات العليا عن خبراتهم الأكاديمية والعلمية بجامعة الكويت، كما هدفت التعرف على أثر تلك المتغيرات: النوع، والحالة الاجتماعية، والحالة الوظيفية، ومجال الدراسة، والمعدل العام، والعمر لأفراد العينة على رضاهم. ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانة تكونت من جزأين: احتوى الجزء الأول منها بيانات المتغيرات المستقلة لأفراد العينة، وتضمن الجزء الثاني 52 فقرة موزعة على خمسة محاور هي: التسجيل والإرشاد الأكاديمي، وأعضاء هيئة التدريس، والمناهج الدراسية، وإعداد البحوث العلمية، والأساتذة المشرفين وقد تم تطبيق أداة الدراسة على عينة الدراسة المكونة من 290 طالباً وطالبة. وقد أجريت المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام المتوسطات والانحرافات المعيارية والاختبار التائي وتحليل التباين الأحادي. وأظهرت النتائج وجود رضا طلابي متوسط عن خبراتهم بشأن التسجيل والإرشاد الأكاديمي، في حين كان لديهم رضا مرتفع عن خبراتهم نحو أعضاء هيئة التدريس، والمناهج الدراسية، وإعداد البحوث العلمية، والأساتذة المشرفين؛ كما بينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات الرضا تُعزى لمتغير النوع، في حين بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير المعدل العام، والحالة الوظيفية والاجتماعية، ومجال الدراسة والعمر في بعض محاور الدراسة. وأوصت الدراسة بضرورة عقد اللقاءات التنبؤية بصفة دورية للطلبة تعزى إلى مستوى الأقسام العلمية، وتزويدهم بأعضاء هيئة تدريس متميزين وقادرين على التدريس المتميز من خلال مناهج علمية متطورة متعمقة في مجال التخصص، والالتزام بمقررات مناهج البحث العلمي وتطويرها. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الكندري، نبيلة يوسف.. (2014). واقع رضا طلبة كلية الدراسات العليا بجامعة الكويت عن الخبرات الأكاديمية والعلمية في ضوء بعض المتغيرات . رسالة الخليج العربي. ع. 132، س. 35، 2014. ص ص. 37-65 تم استرجاعه من search.shamaa.org .