البحث المتقدم
     

معوقات تفعيل الأنشطة المدرسية غير الصفية بمدارس البنات بمدينة الرياض

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 115590
المؤلف الحقباني، فريال عبد الله. مشرفة تربوية، وزارة التربية والتعليم
الصفحات ص ص. 117-136
المصدر رسالة الخليج العربي. ع. 131، س. 35، 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المعوقات  -  انشطة التعلم  -  النشاطات اللاصفية  -  المدارس الابتدائية  -  المدارس المتوسطة  -  المدارس الثانوية  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
تؤكد العديد من البحوث والدراسات التربوية التي تناولت غير الصفية على وجود العديد من الصعوبات والمعوقات التي تواجه تنفيذ الأنشطة التربوية في الميدان التربوي. لذا تمثلت مشكلة الدراسة في معرفة وجهة نظر مديرات المدارس في معوقات تفعيل الأنشطة المدرسية غير الصفية بمدارس البنات بجنوب الرياض. وسعت الدراسة إلى تحقيق الأهداف الآتية: 1) تحديد معوقات تفعيل الأنشطة المدرسية غير الصفية بمدارس البنات بجنوب مدينة الرياض من وجهة نظر مديرات المدارس. 2) التعرف على مقترحات قد تساعد مديرة المدرسة في تفعيل الأنشطة المدرسية غير الصفية بمدارس البنات بجنوب مدينة الرياض. 3) التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين استجابات أفراد الدراسة نحو محاور الدراسة باختلاف متغيري الخبرة ونوعية المبنى المدرسي. ولتحقيق هذه الأهداف، تمّ استخدام المنهج الوصفي باستخدام استبانة تم تصميمها بعد تحليل الأدبيات المتعلقة بمعوقات النشاط غير الصفي، ومن ثم تطبيقها على أفراد عينة الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1432-1433ه. وقد اشتملت عينة الدراسة على جميع مديرات مدارس مركز التربية والتعلم بجنوب الرياض، وهن يمثلن جميع أعضاء المجتمع الأصلي، وعددهن 136 مديرة. وتم استخدام الإحصاء الوصفي لمعالجة البيانات، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1) إن تقديرات عينة الدراسة لمعوقات تفعيل الأنشطة المدرسية غير الصفية بمدارس البنات بجنوب مدينة الرياض من وجهة نظر مديرات المدارس كانت إعاقة بدرجة متوسطة وحقق العبء التدريسي للمعلمات وتغير رائدة النشاط باستمرار أعلى المتوسطات الحسابية في درجة الإعاقة. بينما حققت عدم أهمية بنود النشاط غير الصفي في استمارة تقييم المعلمة على أقل متوسط حسابي في درجة الإعاقة. 2) إن تقديرات عينة الدراسة للمقترحات التي قد تساعد مديرة المدرسة في تفعيل الأنشطة المدرسية غير الصفية كانت موافقة بدرجة كبيرة وحقق تشجيع الطالبات المتميزات في الأنشطة بقيادة زميلاتهن في برامج الأنشطة وعرض نماذج من أعمالهن؛ وتبادل الخبرات بين المعلمات في مجال النشاط المدرسي ضمن مدارس الحي أعلى المتوسطات الحسابية في الموافقة. 3) لا توجد فروق ذوات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد الدراسة نحو محاور الدراسة باختلاف متغير عدد سنوات الخبرة العملية في العمل الحالي. 4) لا توجد فروق ذوات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد الدراسة نحو محور معوقات تفعيل الأنشطة المدرسية غير الصفية باختلاف متغير نوع المبنى المدرسي. فالمعوقات التي تواجه منسوبات المباني المستأجرة والحكومية متشابهة بسبب مركزية السلطة لوزارة التربية والتعليم. 5) توجد فروق ذوات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد الدراسة نحو محور مقترحات قد تساعد مديرة المدرسة في تفعيل الأنشطة المدرسية غير الصفية باختلاف متغير نوع المبنى المدرسي لصالح المبنى الحكومي. وذلك لعدم توفر الأماكن المناسبة لممارسة الأنشطة في المدارس المستأجرة مع ضعف الإمكانات المادية والتجهيزات التربوية المناسبة لتحقيق متطلبات برامج النشاط. وفي ضوء تحليل الأدبيات ونتائج الدراسة، تم التوصل إلى عدد من التوصيات والمقترحات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحقباني، فريال عبد الله.. (2014). معوقات تفعيل الأنشطة المدرسية غير الصفية بمدارس البنات بمدينة الرياض . رسالة الخليج العربي. ع. 131، س. 35، 2014. ص ص. 117-136 تم استرجاعه من search.shamaa.org .