البحث المتقدم
     

مستوى تفضيلات المشرفين التربويين على مدرسي العلوم لاستخدام الإستقصاء العلمي في التعليم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 115587
المؤلف الدهمش، عبد الولي حسين. التربية العلمية، مركز التميز البحثي في تعليم العلوم والرياضيات، جامعة الملك سعود
الصفحات ص ص. 15-36
المصدر رسالة الخليج العربي. ع. 131، س. 35، 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المشرفون  -  معلمو العلوم  -  طرائق التدريس  -  المفاهيم العلمية  -  تنمية المهارات  -  التعليم العام  -  تدريس العلوم
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى تفضيلات مشرفي العلوم في مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية لاستخدام الاستقصاء العلمي في التدريس. وتكونت عينتها من 40 فرداً (18 مشرفاً، و22 مشرفة) من المختصصين والمتخصصات في الإشراف على مدرّسي العلوم تم اختيارها عشوائياً. وقد أظهرت النتائج أن مشرفي العلوم عموماً يفضلون أن يمارس معلمو العلوم الاستقصاء العلمي في تدريس العلوم مرة واحدة في كل أسبوع على الأقل. أما المشرفات التربويات فيفضّلن أن تمارس معلمات العلوم الاستقصاء العلمي في تدريس العلوم في كل حصة من الحصص الدراسية المقررة لمواد العلوم. وفيما يتعلق بالنسبة المثالية المفترض تخصيصها من زمن كل حصة دراسية في ممارسة الاستقصاء فقد قدرها المشرفون والمشرفات بشكل عام بـ60%. أما على مستوى الفروق بين الذكور والإناث، فغالبية المشرفات التربويات يفضلن أن تقضي معلمات العلوم 60% من الحصة الدراسية في ممارسة الاستقصاء العلمي أما المشرفون التربويون فيفضلون أن يقضي معلمو العلوم 80% منم الحصة الدراسية في ممارسة الاستقصاء العلمي، أي أن الزمن الذي يجب تخصيصه من زمن الحصة الدراسية لممارسة الاستقصاء في التدريس من وجهة نظر المشرفين التربويين أكبر من الزمن الذي يجب تخصيصه من زمن الحصة الدراسية لممارسة الاستقصاء من وجهة نظر المشرفات التربويات على مواد العلوم بمراحل التعليم العام. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الدهمش، عبد الولي حسين.. (2014). مستوى تفضيلات المشرفين التربويين على مدرسي العلوم لاستخدام الإستقصاء العلمي في التعليم . رسالة الخليج العربي. ع. 131، س. 35، 2014. ص ص. 15-36 تم استرجاعه من search.shamaa.org .