البحث المتقدم
     

مستوى إدارة المناخ الصفي وفق متطلبات التعلم النشط لدى الطالبات المعلمات في الأقسام العلمية والأدبية بكلية التربية - جامعة الملك عبد العزيز بجدة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 115511
المؤلف الفضلي، منى عبد المحسن. كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز
الصفحات ص ص. 291-341
المصدر رسالة الخليج العربي. ع. 125، س. 33، 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الملك عبد العزيز (السعودية)  -  بيئة الصف  -  الطرائق النشطة  -  المعلمون الطلاب  -  البنات
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
استهدفت هذه الدراسة تحديد مستوى إدارة المناخ الصفي وفق متطلبات التعلم النشط لدى الطالبات -المعلمات بكلية التربية/ جامعة الملك عبد العزيز. وقد تم إعداد استبانة لقياس مستوى إدارة المناخ الصفي لدى عينة الدراسة. ومن ثمّ عرض للصعوبات وتقديم المقترحات. وتكونت العينة من طالبات المستوى الثامن بكلية التربية/ الأقسام العلمية والأدبية. وقد تبين من نتائج الدراسة: ارتفاع مستوى إدارة المناخ الصفي لدى عينة الدراسة. ووجود فرق بين طالبات التخصص الأدبي وبين طالبات التخصص العلمي في مكوّن إدارة البيئة الصفية لصالح طالبات التخصص الأدبي. ومن الصعوبات التي تراها عينة الدراجة اعتماد الدراسة في الكلية على الجوانب النظرية بدلاً من الجوانب المهارية، ووجود فجوة علمية بين ما تدرسه الطالبة في الكلية وما تطبقه في المدارس. وأوصت الدراسة بضرورة مراجعة الأساليب وطرق إعداد المعلم. وبتخصيص فترة التربية العملية قبيل انتهاء العام الدراسي بحيث تكون الطالبة أكثر تفرغاً وأكثر تركيزا ذهنيا للتدريب العملي. وكذلك أوصت بتكثيف الجوانب المهارية في برامج الإعداد من خلال استخدام التدريس المصغر ونماذج التدريس من خلال الأفلام التعليمية، لتجاوز الثغرات في البرامج الحالية مع استمرار مراجعة الأساليب والطرق التي تعتمد في إعداد المعلم. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الفضلي، منى عبد المحسن.. (2012). مستوى إدارة المناخ الصفي وفق متطلبات التعلم النشط لدى الطالبات المعلمات في الأقسام العلمية والأدبية بكلية التربية - جامعة الملك عبد العزيز بجدة . رسالة الخليج العربي. ع. 125، س. 33، 2012. ص ص. 291-341 تم استرجاعه من search.shamaa.org .