البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج مقترح لتنمية ثقافة حقوق الإنسان للطالبة المعلمة بقسم الجغرافيا في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بمدينة الرياض

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 115510
المؤلف القحطاني، أمل سعيد. المناهج وطرق تدريس الجغرافيا، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، الرياض
الصفحات ص ص. 205-289
المصدر رسالة الخليج العربي. ع. 125، س. 33، 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن (السعودية)  -  الثقافة والتنمية  -  حقوق الانسان  -  المعلمون الطلاب  -  الجغرافيا  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح لتنمية ثقافة حقوق الإنسان للطالبة المعلمة بقسم الجغرافيا/ جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. ولتحقيق هذا الهدف، قامت الباحثة بتصميم استبانة تم التحقق من صدقها وثباتها، وأعدّت قائمة بأبعاد ثقافة حقوق الإنسان؛ تمّ في ضوئها تم إعداد البرنامج المقترح لتنمية ثقافة حقوق الإنسان للطالبة - المعلمة بقسم الجغرافيا؛ ثم تم إعداد اختبار ثقافة حقوق الإنسان لقياس مدى فاعلية البرنامج المقترح. وقد طُبّقت الدراسة على عينة من طالبات الفرقة الرابعة- قسم الجغرافيا بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في الفصل الثاني من العام الجامعي 1430/ 1431ه، وتوصلت إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية ثقافة حقوق الإنسان للطالبة - المعلمة بقسم الجغرافيا. وقد أوصت الباحثة بعدد من التوصيات وهي: إعداد البرامج التعليمية لتنمية الوعي بثقافة حقوق الإنسان بمختلف مراحل التعليم، من مرحلة رياض الأطفال حتى المرحلة الجامعية؛ والاهتمام بتناول برامج الجغرافيا لمفاهيم حقوق الإنسان في الإسلام، لأنه سبيل لاكتساب الطالبات لتلك المفاهيم وممارستها من خلال تناولها في محتوى البرامج ومنها برامج الجغرافيا؛ لفت نظر مخططي برامج الجغرافيا إلى ضرورة تنمية ثقافة حقوق الإنسان من خلال تلك البرامج لمسايرة التغيرات وتحديات العولمة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القحطاني، أمل سعيد.. (2012). فاعلية برنامج مقترح لتنمية ثقافة حقوق الإنسان للطالبة المعلمة بقسم الجغرافيا في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بمدينة الرياض . رسالة الخليج العربي. ع. 125، س. 33، 2012. ص ص. 205-289 تم استرجاعه من search.shamaa.org .