البحث المتقدم
     

واقع استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في التدريس بالمرحلتين الابتدائية والمتوسطة من وجهة نظر معلميهم في مدينة حائل

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 115505
المؤلف الخمايسة، إياد محمد خير. كلية التربية، جامعة حائل، المملكة العربية السعودية
الصفحات ص ص. 15-50
المصدر رسالة الخليج العربي. ع. 125، س. 33، 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات استراتيجيات التعلم  -  التعلم التعاوني  -  المدارس الابتدائية  -  المدارس المتوسطة  -  اتجاهات المعلمين  -  حائل (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في التدريس بالمرحلتين الابتدائية والمتوسطة من وجهة نظر معلميهم في مدينة حائل. تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي مدارس مدينة حائل للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة؛ ولأغراض الدراسة، تمّ اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية بلغت 252 معلماً، وتم حساب معامل الثبات حيث بلغ معامل الثبات الكلي للأداة 0.85؛ وتوصلت الدراسة إلى ما يأتي: 1) أكدت آراء أفراد عينة الدراسة على أهمية استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في التدريس حيث بلغ المتوسط الحسابي لها 4.08، أي بنسبة مقدارها 81%. 2) جاءت اتجاهات أفراد عينة الدراسة نحو استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في التدريس إيجابية. 3) وجود كثير من المعوقات التي تحد من استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في التدريس. 4) عدم وجود فروق ذوات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α=0.05 في آراء المعلمين نحو استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في التدريس، تعود لمتغير الخبرة في التدريس، والتخصص، والمرحلة الدراسية. 5) وجود فروق ذوات دلالة إحصائية في آراء العلمين نحو استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في التدريس تعود لمتغير المؤهل العلمي. وكان من أهم توصيات البحث: تشجيع المعلمين بمختلف مستوياتهم وتخصصاتهم على استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني أثناء عملية التدريس. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الخمايسة، إياد محمد خير.. (2012). واقع استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في التدريس بالمرحلتين الابتدائية والمتوسطة من وجهة نظر معلميهم في مدينة حائل . رسالة الخليج العربي. ع. 125، س. 33، 2012. ص ص. 15-50 تم استرجاعه من search.shamaa.org .