البحث المتقدم
     

مطالب تعليم مهارات الحوار في مناهج التعليم العام بدول مجلس التعاون الخليجي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 115478
المؤلف البشري، محمد بن شديد. المناهج وطرق التدريس، قسم التربية، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود
الصفحات ص ص. 139-198
المصدر رسالة الخليج العربي. ع. 120، س. 32، 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات مجلس التعاون لدول الخليج العربي  -  حوار حول السياسات التربوية  -  اثراء المناهج  -  التعليم العام  -  مهارات الاتصال
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى تحديد مطالب تعليم مهارات الحوار في مناهج التعليم بدول مجلس التعاون الخليجي، ومن ثم التعرف على مدى تطبيقها، وأهميتها من وجهة نظر التربويين المباشرين للعملية التعليمية. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت عينة الدراسة بـ 332 تربوياً وتربوية من المشرفين التربويين والمشرفات، ومديري المدارس والمديرات، والمرشدين والمرشدات، والمعلمين والمعلمات الذين يعملون في وزارات التربية والتعليم بدول مجلس التعاون الخليجي. وللتعرف على مدى ممارسة وأهمية تلك المطالب صمم الباحث استبانة حوت عدداً من المطالب طُبّقت على عينة الدراسة، بعد التأكد من صدقها وثباتها؛ وبعد جمع البيانات وتحليلها خرجت الدراسة بعدد من النتائج جاء، أبرزها: تحديد ثلاثة وثلاثين مطلباً لتعليم مهارات الحوار في مدارس التعليم العام بدول مجلس التعاون الخليجي، أظهرت الدراسة ضعف مستوى ممارستها، كما أظهرت ارتفاع مستوى أهميتها بحسب وجهة نظر عينة الدراسة؛ كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذوات دلالة إحصائية في وجهات نظر عينة الدراسة بحسب اختلاف الدولة والوظيفة والنوع، وعدم وجود فروق ذوات دلالة إحصائية في وجهات نظر عينة الدراسة بحسب اختلاف المؤهل، وسنوات الخبرة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
البشري، محمد بن شديد.. (2011). مطالب تعليم مهارات الحوار في مناهج التعليم العام بدول مجلس التعاون الخليجي . رسالة الخليج العربي. ع. 120، س. 32، 2011. ص ص. 139-198 تم استرجاعه من search.shamaa.org .