البحث المتقدم
     

الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات الإدراك البصري للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 114790
المؤلف غريب، سامي صلاح محمد. طالب ماجستير
المؤلف الاضافي يوسف، محمود رامز. الصحة النفسية والإرشاد النفسي، كلية التربية، جامعة عين شمس.
إبراهيم، فيوليت فؤاد. الصحة النفسية والإرشاد النفسي، كلية التربية، جامعة عين شمس.
الصفحات ص ص. 719-752
المصدر مجلة الإرشاد النفسي. ع. 46، ج. 1، نيسان 2016
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات خصائص الطلاب  -  المهارات النفسحركية  -  القياس النفسي  -  الادراك البصري  -  المعوقون عقليا  -  اتجاهات الطلاب  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تجتمع مشكلة وهدف الدراسة الحالية في إعداد مقياس لمهارات الإدراك البصري للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، وحساب الخصائص السيكومترية له للتأكد من صدقه، وكذلك ثباته، وذلك لقلة المقاييس لهذه الفئة من الأطفال. تكونت عينة الدراسة من الأطفال المعوقين عقلياً بمدرسة حلوان للتربية الفكرية التابعة لإدارة حلوان التعليمية بمحافظة القاهرة، وبلغ مجموع العينة 8 مقسمين إلى 5 ذكور و3 إناث من الأطفال المعوقين عقلياً القابلين للتعلم، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين 8-14 سنة. لمعالجة الدراسة تم إعداد مقياس في مهارات الإدراك البصري. بعد جمع البيانات خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: 1) إن المقياس يتمتع بدرجة ثبات مرتفعة، بذلك يصبح صالحًا للتطبيق ويمكن الاعتماد عليه. 2) لحساب صدق المقياس تم عرضه على مجموعة من السادة المحكمين لإبداء آرائهم، وللحكم على مدى صلاحية المقياس، وفي ضوء آراء المحكمين تم العمل على تلافي أوجه القصور في المقياس بحيث أصبح المقياس في صورة صحيحة بعد اتفاق المحكمين على ذلك، ودل هذا على صدق المحتوى للمقياس. 3) تضمن المقياس عرضًا للقيمة النظرية له ومدى تغطيته لمهارات الإدراك البصري للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم (العينة محل القياس). 4) من خلال ما تقدم تبين أن المقياس صالح للاستخدام والتطبيق لأغراض التشخيص النفسي ولأغراض الدراسة العلمية اللاحقة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
غريب، سامي صلاح محمد.. (2016). الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات الإدراك البصري للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم . مجلة الإرشاد النفسي. ع. 46، ج. 1، نيسان 2016. ص ص. 719-752 تم استرجاعه من search.shamaa.org .