البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج إرشادي لتحسين مستوى الطموح لدى عينة من المراهقين المتفوقين دراسيا

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 114788
المؤلف أحمد، عاطف أحمد محمد سيد. طالب ماجستير
المؤلف الاضافي محمود، هبة سامي. الصحة النفسية والإرشاد النفسي، كلية التربية، جامعة عين شمس.
إبراهيم، فيوليت فؤاد. الصحة النفسية والإرشاد النفسي، كلية التربية، جامعة عين شمس.
الصفحات ص ص. 654-683
المصدر مجلة الإرشاد النفسي. ع. 46، ج. 1، نيسان 2016
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الفعالية التربوية  -  البرامج التربوية  -  الارشاد  -  تغيير الاتجاهات  -  الطموح  -  المراهقون  -  الطلاب ذوو التحصيل المرتفع
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتمثل أهداف الدراسة فيما يلي: 1) التعرف على فاعلية البرنامج الإرشادي المستخدم في الدراسة الحالية في تحسين مستوى الطموح لدى عينة الدراسة من المتفوقين. 2) التأكد من درجة استمرار التحسن أو ثباته أو تراجعه بعد انتهاء الجلسات الإرشادية وذلك من خلال قياس الفروق بين القياسين القبلي والبعدي. 3) قياس الفروق في القياسات المتعددة القبلي، البعدي الأول، التتبعي لمعرفة مدى اختلاف فعالية البرنامج المستخدم في الدراسة الحالية. تتبع الدراسة الحالية المنهج التجريبي، كما تكونت العينة من 30 تلميذاً من الذكور المتفوقين دراسياً من طلاب الصف الأول والثاني الثانوي العام بمحافظة الشرقية بواقع 15 للمجموعة التجريبية، و15 للمجموعة الضابطة وتتراوح أعمارهم 16-17 عام. أما أدوات الدراسة فكانت على النحو التالي: 1) استمارة بيانات أولي، 2) مقياس مستوى الطموح، 3) البرنامج الإرشادي المستخدم في الدراسة، 4) مقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي للأسرة. خلصت الدراسة الحالية الى النتائج التالية: لا توجد فروق دالة بين متوسطات الدرجات التي تحصل عليها أفراد المجموعة التجريبية على مقياس مستوى الطموح عقب انتهائهم من البرنامج الإرشادي ومتوسطات الدرجات التي يحصلون عليها في القياس التتبعي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أحمد، عاطف أحمد محمد سيد.. (2016). فاعلية برنامج إرشادي لتحسين مستوى الطموح لدى عينة من المراهقين المتفوقين دراسيا . مجلة الإرشاد النفسي. ع. 46، ج. 1، نيسان 2016. ص ص. 654-683 تم استرجاعه من search.shamaa.org .