البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج حركي لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية لدى الطفل المعاق عقليا باستخدام منهج مونتيسوري

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 114784
المؤلف السيد، رشا إبراهيم علي. قسم تربية الطفل، كلية البنات، جامعة عين شمس
الصفحات ص ص. 523-575
المصدر مجلة الإرشاد النفسي. ع. 46، ج. 1، نيسان 2016
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات البرامج التربوية  -  الفعالية التربوية  -  تكوين المفاهيم  -  الجغرافيا  -  التربية الخاصة  -  المعوقون عقليا  -  المهارات النفسحركية  -  المناهج
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تسعى الدراسة الحالية إلى: 1) تصميم برنامج تربية حركية للأطفال المعاقين عقلياً، 2) التعرف على فاعلية البرنامج الحركي المقترح على تنمية المفاهيم الجغرافية باستخدام منهج مونتيسوري، 3) التعرف على نسبة التحسن للمفاهيم الجغرافية لدى كلٍّ من المجموعتين التجريبية والضابطة. 4) التوصل إلى بعض المقترحات والتوصيات التي يمكن أن تفيد العاملين في مجال التربية الخاصة. تم استخدام المنهج التجريبي، كما تكونت عينة الدراسة من 20 طفلاً عقلياً من مرحلة رياض الأطفال، بعد أن تمت مجانستهم من حيث العمر الزمني ومعامل الذكاء والمستوى الاجتماعي الاقتصادي لأسرهم، ودرجة معرفتهم بالمفاهيم الجغرافية. تم تقسيم العينة إلى مجموعتين، المجموعة الأولى: المجموعة التجريبية اشتملت على 10 أطفال، من مدرسة هابي وورلد والمجموعة الثانية: مجموعة ضابطة واشتملت على 10 أطفال. أما أدوات الدراسة فجاءت على النحو التالي: 1) اختبار ذكاء رجل الرسم، 2) مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة، 3) مقياس المفاهيم الجغرافية، 4) البرنامج الحركي المقترح، 5) أدوات مونتيسوري. بعد تحليل البيانات خلصت الدراسة إلى ما يلي: 1) البرنامج الحركي قد ساهم بإيجابية وفاعلية في تنمية المفاهيم الجغرافية لدى لأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. 2) الأنشطة المتبعة والأدوات الموجودة في منهج مونتيسوري ساهمت بطريقة إيجابية في تنمية المفاهيم الجغرافية التجريبية. 3) تتعدد الأنشطة والوسائل التعليمية المصاحبة للبرنامج وذلك لشرح وتوضيح بعض المفاهيم والقيم المطلوب إكسابها للأطفال. 4) تشير النتائج بوجه عام إلى فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية في تنمية بعض المفاهيم الجغرافية لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية باستخدام منهج مونتيسوري. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السيد، رشا إبراهيم علي.. (2016). فاعلية برنامج حركي لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية لدى الطفل المعاق عقليا باستخدام منهج مونتيسوري . مجلة الإرشاد النفسي. ع. 46، ج. 1، نيسان 2016. ص ص. 523-575 تم استرجاعه من search.shamaa.org .