البحث المتقدم
     

الخصائص السيكومترية لمقياس المرونة الإيجابية لعينة من المراهقين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 114762
المؤلف الأشول، عادل عز الدين. الصحة النفسية والإرشاد النفسي، كلية التربية، جامعة عين شمس
المؤلف الاضافي هيبة، حسام إسماعيل. الصحة النفسية والإرشاد النفسي، كلية التربية، جامعة عين شمس.
محمد، أميرة محمد إمام. الصحة النفسية والإرشاد النفسي، كلية التربية، جامعة عين شمس.
الصفحات ص ص. 305-332
المصدر مجلة الإرشاد النفسي. ع. 45، كانون الثاني 2016
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المهارات النفسحركية  -  القياس النفسي  -  الخصائص الفردية  -  المراهقون  -  مهارات التفكير  -  العلاقات بين الافراد  -  الخصائص النفسية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
يعد إنماء مهارة المرونة الإيجابية من المطالب الحياتية المهمة للأفراد للتوافق المستمر مع أحداث الحياة، تبلورت مشكلة الدراسة الحالية في التعرف على أبعاد المرونة الإيجابية للمراهقين التي تمكنهم من حسن التكيف، ومواجهة أحداث الحياة التي يمرون بها. من هنا تبلور هدف هذه الدراسة في إعداد مقياس للمرونة الإيجابية ملائم للبيئة والثقافة المصرية والتحقق من خصائصه الموضوعية (ثباته، وصدقه) على عينة المراهقين. تم إعداد مقياس المرونة الإيجابية كأداة للدراسة طبق على عينة شملت 300 مراهق ومراهقة بمتوسط عمري 14- 15 سنة بالصف الثالث الإعدادي من أربع مدارس قومية وخاصة التابعة لإدارتي الجيزة والعمرانية وأسماء تلك المدارس هي (أسماء فهمي، والجيزة القومية، والفضائل الإسلامية، والحسينية الخاصة). أظهرت النتائج الوصول إلى درجات مرضية في صدق وثبات المقياس من حيث ارتفاع قيم تشبعات العبارات في التحليل العاملي، بالإضافة إلى ارتفاع قيم الارتباط في العبارات بصدق المقارنة الطرفية عندما تم حساب دلالة الفروق بين متوسطات درجات المراهقين ذوي الدرجات المنخفضة على نفس المقياس. كما وجد أن جميع قيم معاملات الارتباط دالة، مما يؤكد التماسك الداخلي للمقياس. كما تم التأكد من الكفاءة السيكومترية لمقياس المرونة الإيجابية كأداة قياس علمية لقياس المرونة الإيجابية للمراهقين. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الأشول، عادل عز الدين.. (2016). الخصائص السيكومترية لمقياس المرونة الإيجابية لعينة من المراهقين . مجلة الإرشاد النفسي. ع. 45، كانون الثاني 2016. ص ص. 305-332 تم استرجاعه من search.shamaa.org .