البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات اللغة الإستقبالية والتعبيرية وتحسين فاعلية الذات لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 114761
المؤلف الحضري، سومة أحمد محمد. قسم علم النفس، كلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر
المصدر مجلة الإرشاد النفسي. ع. 45، كانون الثاني 2016
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الفعالية التربوية  -  برامج التدريب  -  تنمية المهارات  -  المهارات اللغوية  -  التعبير الشفهي  -  مفهوم الذات  -  الاطفال  -  ضعيفو السمع
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى: 1) إعداد برنامج تدريبي لتنمية مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال ضعاف السمع وتكوين ثروة من التراكيب اللغوية كوسيلة اتصال بالمجتمع من جهة أخرى في المرحلة العمرية من 10-12 سنة ومعرفة أثره على فاعلية الذات لديهم. 2) تشخيص اضطرابات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال ضعاف السمع في المرحلة العمرية 10-12 سنة بطريقة علمية سلمية من خلال اختبار يقيس مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لديهم. 3) التعرف على المهارت اللغوية التي يحتاجها الأطفال ضعاف السمع من خلال تشخيص اضطراب اللغة الاستقبالية والتعبيرية لديهم. إستخدمت الدراسة الحالية المنهج التجريبي كما تكونت عينة الدراسة الاستطلاعية من 25 طفلا من الأطفال ضعاف السمع، بينما تكونت العينة الأساسية في صورتها النهائية من 10 أطفال من ضعاف السمع، بواقع 5 ذكور و5 إناث، تراوحت أعمارهم بين 10- 12 سنة من مدرسة الأمل العباسية. أما فيما يخص أدوات الدراسة فجاءت على النحو التالي: 1) إستمارة جمع البيانات الأولية، 2) مقياس مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية، 3) مقياس فاعلية الذات، 4) البرنامج التدريبي. بعد معالجة الدراسة خلصت بما يلي: 1) يوجد تأثير دال لبرنامج تنمية مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية في تحسين فاعلية الذات لدى الأطفال ضعاف السمع في المرحلة العمرية من 10-12 سنة في القياسين القبلي والبعدي. 2) توجد فروق دالة بين متوسطي رتب درجات عينة الدراسة على مقياس مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية في القياسين القبلي والبعدي في اتجاه القياس البعدي. 3) توجد فروق دالة بين متوسطي رتب درجات عينة الدراسة على مقياس فاعلية الذات في القياسين القبلي والبعدي في اتجاه القياس البعدي. 4) لا توجد فروق دالة بين متوسطي رتب درجات مجموعة الدراسة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية. 5) لا توجد فروق دالة بين متوسطي رتب درجات عينة الدراسة على مقياس فاعلية الذات في القياسين البعدي والتتبعي بعدد مرور شهر ونصف من انتهاء البرنامج. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحضري، سومة أحمد محمد.. (2016). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات اللغة الإستقبالية والتعبيرية وتحسين فاعلية الذات لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع . مجلة الإرشاد النفسي. ع. 45، كانون الثاني 2016. تم استرجاعه من search.shamaa.org .