البحث المتقدم
     

الخصائص السيكومترية لمقياس المخاوف المرضية الحسية لدى الأطفال الذاتويين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 114739
المؤلف موسى، ولاء أحمد ممدوح أحمد. طالبة ماجستير
المؤلف الاضافي محمود، هبة سامي. الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة عين شمس.
إبراهيم، فيوليت فؤاد. الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة عين شمس.
الصفحات ص ص. 527-548
المصدر مجلة الإرشاد النفسي. ع. 43، آب 2015
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الخصائص النفسية  -  المهارات النفسحركية  -  القياس النفسي  -  الخوف  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  التوحد
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في محاولة الإجابة عن التساؤل التالي: إلى أي مدى يمكن أن يسهم المقياس المصاغ في قياس المخاوف المرضية الحسية لدى الأطفال الذاتويين؟ من هنا تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف وهي: 1) إعداد مقياس يعمل على تقييم المخاوف المرضية الحسية لدى الأطفال الذاتويين. 2) إعداد مقياس يعمل على الكشف عن أوجه القصور في المهارات الحسية لدى الأطفال الذاتويين. 3) التعرف على طبيعة ومستوى المخاوف المرضية لعينة من الأطفال الذاتويين. 4) أن تتيح نتائج المقياس بناء برامج لتدريب الأطفال الذاتويين على مجموعة من الأنشطة الحسية المختلفة التي تساعد على خفض المخاوف المرضية لديهم. 5) استفادة المؤسسات المتخصصة في رعاية هذه الفئة من خلال إسهام علمي ودراسة علمية في مجال خفض المخاوف المرضية الحسية للأطفال الذاتويين وتتمية مهارتهم الحسية قدر المستطاع لتقبل المثيرات المختلفة. تكونت عينة الدراسة من 20 طفلاً ذاتوياً من الأطفال الذاتويين المرددين على إحدى مؤسسات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة القليوبية، والذين لديهم مخاوف مرضية، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين 5-9 سنوات. لمعالجة هذه الدراسة تم إعداد مقياس المخاوف المرضية للطفل الذاتوي. بعد عرض المقياس ومعالجته تم التوصل إلى: 1) فعالية المقياس المستخدم في تشخيص المخاوف المرضية الحسية لدى الأطفال الذاتويين وهذا ما ثبت إحصائياً مما يدل على صدقه وثباته. 2) قام المقياس بتغطية كل أبعاد الظاهرة المقاسة وهي (المخاوف المرضية الحسية لدى الأطفال الذاتويين). (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
موسى، ولاء أحمد ممدوح أحمد.. (2015). الخصائص السيكومترية لمقياس المخاوف المرضية الحسية لدى الأطفال الذاتويين . مجلة الإرشاد النفسي. ع. 43، آب 2015. ص ص. 527-548 تم استرجاعه من search.shamaa.org .