البحث المتقدم
     

الخصائص السيكومترية لمقياس المهارات الحياتية للاطفال الذاتويين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 114736
المؤلف صالح، دينا صالح رمضان. طالبة ماجستير
المؤلف الاضافي رامز، محمود. الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة عين شمس.
إبراهيم، فيوليت فؤاد. الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة عين شمس.
الصفحات ص ص. 461-479
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الخصائص النفسية  -  المهارات النفسحركية  -  القياس النفسي  -  مهارات الحياة  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  التوحد
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف هذه الدراسة إلى: 1) تحسين المهارات الحياتية لدى الأطفال الذاتويين. 2) إعداد مقياس مقنن لتحديد المهارات الحياتية لدى الأطفال الذاتويين والتحقق من خصائصه السيكومترية. 3) تقديم برنامج إرشادي تكاملي لتحسين المهارات الحياتية لدى عينة من الأطفال الذاتويين. تكونت عينة الدراسة من 20 طفلاً مصابين بالاضطرابات الذاتوية وعمرهم الزمني 10-12 سنة، ونسبة ذكائهم لا تقل عن 70 درجة ذكاء، من الذكور؛ ثم تم تطبيق أدوات الدراسة وهي عبارة عن مقياس المهارات الحياتية. بعد تطبيق المقياس على العينة خلصت الورقة الحالية إلى إظهار أهمية المقياس على الصعيدين النظري والتطبيقي. على الصعيد النظري: فهو يلقي الضوء على الافتقار في المهارات الحياتية لدى الأطفال الذاتويين، والتي تجعلهم غير قادرين على الاعتماد على النفس. أما على الصعيد التطبيقي، فتظهر أهمية المقياس فيما يقدم من رؤية علمية وتطبيقية في مجال تدريب وتنمية الطفل الذاتوية باكتساب مهارات مع توظيف قدراته في مرحلة من أهم مراحل النمو وخاصة فيما يتعلق بالمهارات الحياتية لما لها من تأثير واضح على ممارسة الحياة الاستقلالية للطفل الذاتوي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
صالح، دينا صالح رمضان.. (2015). الخصائص السيكومترية لمقياس المهارات الحياتية للاطفال الذاتويين . ص ص. 461-479 تم استرجاعه من search.shamaa.org .