البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج إرشادي للحد من المخاوف المرضية وتحسين فاعلية مستوى تقدير الذات لدى عينة من طلاب كلية التربية - بجامعة فلسطين - غزة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 114731
المؤلف المدهون، عبد الكريم سعيد.
الصفحات ص ص. 233-267
المصدر مجلة الإرشاد النفسي. ع. 43، آب 2015
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة فلسطين (فلسطين)  -  الفعالية  -  الارشاد  -  الخوف  -  الصحة النفسية  -  تقييم الذات  -  الطلاب الجامعيون  -  كليات التربية  -  غزة (فلسطين)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية البرنامج الإرشادي التدريبي الجماعي للحد من بعض المخاوف المرضية وتحسين مستوى تقدير الذات لدى عينة من طلاب كلية التربية بجامعة فلسطين بغزة من أجل تعديل سلوكياتهم والتعرف إلى أسباب المخاوف المرضية وأساليب الحد منها وطرق التغلب عليها ومساعدتهم على مواجهة مشكلاتهم وإيجاد الحلول المناسبة لهم وتحسين مستوى تقدير الذات والصحة النفسية لديهم. تم استخدام المنهج التجريبي في هذه الدراسة وتم اختيار عينة من طلاب وطالبات كلية التربية بجامعة فلسطين بغزة المسجلين للعام الجامعي 2014- 2015 ممن تتراوح أعمارهم بين 18-20 سنة، وتم اختبار 28 طالباً وطالبة، وشملت أدوات الدراسة مقياس المخاوف المرضية. خلصت الدراسة بعد تطبيق مقياسي المخاوف المرضية وتقدير الذات لدى عينة من طلاب وطالبات كلية التربية بجامعة فلسطين كان لديهم ارتفاع نسبي في المخاوف المرضية وتدنّ في تقدير الذات وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي الجامعي وإخضاع الطلاب والطالبات إلى جلسات البرنامج الإرشادي اتضح لديهم تحسن ملحوظ في تدني مستوى المخاوف المرضية وارتفاع مستوى تقدير الذات لدى أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي وهذا يدل على فاعلية البرنامج الإرشادي المستخدم من ناحية تأثير الفنيات المختلفة في جلسات البرنامج واتضح بقاء أثر البرنامج أيضاً في فترة التتبع وبعد شهر من تطبيقه على أفراد العينة التجريبية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المدهون، عبد الكريم سعيد. (2015). فاعلية برنامج إرشادي للحد من المخاوف المرضية وتحسين فاعلية مستوى تقدير الذات لدى عينة من طلاب كلية التربية - بجامعة فلسطين - غزة . مجلة الإرشاد النفسي. ع. 43، آب 2015. ص ص. 233-267 تم استرجاعه من search.shamaa.org .