البحث المتقدم
     

قياس الذكاء بواسطة اختبار كاتل المستوى الثالث الصورة أ: دراسة على عينة من تلاميذ سيدي بلعباس- الجزائر

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 114725
المؤلف حبال، ياسين.
الصفحات ص ص. 637-650
المصدر مجلة الإرشاد النفسي. ع. 42، ج. 3، أبريل 2015
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات ثانوية عزة عبد القادر بسيدي بلعباس (الجزائر)  -  القياس  -  الذكاء  -  اختبارات الشخصية  -  طلاب المدارس الثانوية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على ما يلي: 1) حساب الخصائص السيكومترية لمقياس كاتل للذكاء المستوى الثالث الصورة أ. 2) الكشف عمّا إذا كان هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجات الذكاء ودرجات التحصيل في مادة الرياضيات والتحصيل الدراسي العام. 3) الكشف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات الذكاء تعود إلى متغير النوع. بغرض إنجاز الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي، أما الأدوات فكانت كالتالي: 1) إختبار كاتل للذكاء المستوى الثالث الصورة أ، 2) التحصيل الدراسي العام والتحصيل في مادة الرياضيات. بلغ عدد أفراد عينة الدراسة 60 تلميذًا وتلميذة ينتمون إلى الأقسام العلمية، من تلاميذ ثانوية غزة عبد القادر بسيدي بلعباس الجزائر، إختيرت بطريقة مقصودة. بعد عملية تطبيق أدوات الدراسة على العينة تم جمع البيانات والحصول على الخلاصة التالية: إن الذكاء هو كغيره من القدرات العقلية يمكن قياسه، والوسيلة أو الأداة الأنسب إلى ذلك هو اختبار كاتل المستوى الثالث، كما أن هناك علاقة قوية بين الذكاء والتحصيل الدراسي العام أو التحصيل في مادة الرياضيات، ولا يوجد فروق في الذكاء تعود إلى متغير الجنس. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حبال، ياسين. (2015). قياس الذكاء بواسطة اختبار كاتل المستوى الثالث الصورة أ: دراسة على عينة من تلاميذ سيدي بلعباس- الجزائر. مجلة الإرشاد النفسي. ع. 42، ج. 3، أبريل 2015. ص ص. 637-650 تم استرجاعه من search.shamaa.org .