البحث المتقدم
     

مدى فعالية برنامج لتنمية المفاهيم الرياضية لدى التوحديين في مرحلة ما قبل المدرسة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 114721
المؤلف مصطفى، دينا. التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
الصفحات ص ص. 453-479
المصدر مجلة الإرشاد النفسي. ع. 42، ج. 3، أبريل 2015
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الفعالية التربوية  -  البرامج التربوية  -  تكوين المفاهيم  -  المفاهيم الرياضية  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  الاطفال  -  التوحد  -  التعليم ما قبل المدرسي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف الدراسة الحالية إلى تصميم وتجريب برنامج لتنمية المفاهيم الرياضية لدى الأطفال التوحديين ذوي الأداء الوظيفي المرتفع في مرحلة ما قبل المدرسة ومعرفة مدى التأثير الذي أحدثته في تنمية المفاهيم الرياضية لدى عينة الدراسة عن طريق التطبيق القبلي والبعدي للمقياس المعد. إعتمدت الدراسة التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، وقد تكونت العينة من 30 طفلاً قسموا إلى مجموعتين 15 طفلًا كمجموعة تجريبية و15 طفلًا كمجموعة ضابطة تم اختيارهم من مركز التوحد وتراوحت أعمارهم ما بين 6- 7 سنوات من الأطفال التوحديين ذوي الأداء الوظيفي المرتفع. من أهم ما خلصت إليه الدراسة: 1) وجود فروق دالة بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس المفاهيم الرياضية قبل تطبيق البرنامج وبعده في اتجاه التطبيق البعدي كما يتضح ذلك من متوسط رتب القياسين. 2) وجود فروق دالة بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب أطفال المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس المفاهيم الرياضية في اتجاه المجموعة التجريبية كما يتضح ذلك من متوسط رتب المجموعتين. 3) عدم وجود فروق دالة بين القياس البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية، وهذا يدل على محافظة الأطفال التوحديين على المهارات والمفاهيم التي تم تدريسها في البرنامج مما يؤكد على فاعلية برنامج تنمية المفاهيم الرياضية والاستراتيجيات المستخدمة في البرنامج مع الأطفال التوحديين. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مصطفى، دينا.. (2015). مدى فعالية برنامج لتنمية المفاهيم الرياضية لدى التوحديين في مرحلة ما قبل المدرسة . مجلة الإرشاد النفسي. ع. 42، ج. 3، أبريل 2015. ص ص. 453-479 تم استرجاعه من search.shamaa.org .