البحث المتقدم
     

أنماط دعم أعضاء هيئة التدريس لطلاب الدراسات العليا وعلاقتها بالإجهاد الأكاديمي في ضوء متطلبات الجودة الشاملة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 114720
المؤلف الجمال، حنان محمد الضرغامي محمد. الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة المنوفية
الصفحات ص ص. 371-451
المصدر مجلة الإرشاد النفسي. ع. 42، ج. 3، أبريل 2015
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات اتجاهات المعلمين  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  علاقات المعلمين بالطلاب  -  طلاب الدراسات العليا  -  الاجهاد  -  المعايير الاكاديمية  -  جودة التعليم  -  ادارة الجودة الشاملة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث الحالي إلى التحقق من وجود علاقة جوهرية بين إدراك طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة المنوفية لأنواع الدعم المقدم من قبل أعضاء هيئة التدريس من خلال أهميته بالنسبة لهم ومعدل تلقيهم للأنماط المختلفة للدعم في ضوء متطلبات الجودة الشاملة، والعلاقة بين أنواع الدعم المقدم من قبل أعضاء هيئة التدريس لطلاب الدراسات العليا، والإجهاد الأكاديمي لهم، والكشف عن الفروق بين أفراد العينة في أبعاد مقياسي دعم أعضاء هيئة التدريس لطلاب الدراسات العليا ومقياس الإجهاد الأكاديمي وفقاً للمتغيرات النوع (ذكور/ إناث)، العمر 23- 25، 25-30، 31- فأكثر، نوع البرنامج المقيد عليه (دبلوم مهني، دبلوم خاص، ماجستير، دكتوراه). وأخيراً الكشف عن القيمة التنبؤية لدرجات أفراد العينة على مقياس دعم أعضاء هيئة التدريس لطلاب الدراسات العليا بالأداء على مقياس الإجهاد الأكاديمى المستخدم في البحث. إتبع البحث كلا من المنهج الوصفي الارتباطي التنبؤي والوصفي المقارن وذلك للتحقق من فروض الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من 226 طالبًا وطالبة والمنتمين لبرامج الدراسات العليا في العام الجامعي 2013- 2014- دبلوم مهني، دبلوم خاص، ماجستير، دكتوراه، وقد تراوحت أعمارهم بين 23- 51 سنة بمتوسط حسابي قدره 34.5 عام، وانحراف معياري قدره 13.63، عدد الذكور 101 وعدد الإناث 125. وتمثلت أدوات البحث في مقياس دعم أعضاء هيئة التدريس لطلاب الدراسات العليا في ضوء متطلبات الجودة الشاملة من حيث أهمية الدعم، ومعدل تلقي الدعم بأبعاده (الدعم العاطفي، الدعم الأدائي، الدعم المعلوماتي، الدعم التقويمي) إعداد الباحثة، ومقياس الإجهاد الأكاديمي لطلاب الدراسات العليا إعداد الباحثة ويشمل (التأثيرات الوجدانية، الفسيولوجية، والسلوكية والمعرفية) وتم تطبيق الأدوات بعد حساب المحددات السيكومترية لهذه المقاييس وتوصل البحث إلى وجود علاقة دالة إحصائياً في بعض أبعاد مقياس دعم أعضاء هيئة التدريس لطلاب الدراسات العليا الدعم الأدائي والدعم المعلوماتي والدعم التقويمي من حيث جانبي أهمية الدعم (إدراكه) ومعدل تلقي الدعم، ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين أبعاد دعم أعضاء هيئة التدريس لطلاب الدراسات العليا وأبعاد مقياس الإجهاد الأكاديمي للطلاب، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في متوسطات أبعاد مقياس دعم أعضاء هيئة التدريس لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة المنوفية في ضوء متطلبات الجودة، وفقاً لمتغيري النوع (ذكور/ إناث)، العمر 23-25، 25-30، 31- فأكثر، باستثناء وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعدي الدعم الأدائي، والدعم المعلوماتي وفقاً لنوع البرنامج المقيد عليه (دبلوم مهني، دبلوم خاص، ماجستير، دكتوراه)، ووجود فروق دالة إحصائياً في متوسطات أبعاد مقياس الإجهاد الأكاديمي، وفقاً لنوع البرنامج المقيد عليه لصالح طلاب الماجستير والدكتوراه، في حين لا توجد فروق في متوسطات أبعاد مقياس الإجهاد الأكاديمي، وفقاً للنوع، والعمر باستثناء فروق ذات دلالة إحصائية في متغير النوع في البعد الخاص بالتأثيرات المعرفية، كما أمكن التنبؤ بالإجهاد الأكاديمي ممثلاً في دعم أعضاء هيئة التدريس لطلاب الدراسات العليا (الدعم الأدائي، الدعم العاطفي، الدعم المعلوماتي، الدعم التقويمي). (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الجمال، حنان محمد الضرغامي محمد.. (2015). أنماط دعم أعضاء هيئة التدريس لطلاب الدراسات العليا وعلاقتها بالإجهاد الأكاديمي في ضوء متطلبات الجودة الشاملة . مجلة الإرشاد النفسي. ع. 42، ج. 3، أبريل 2015. ص ص. 371-451 تم استرجاعه من search.shamaa.org .