البحث المتقدم
     

العوامل المؤدية إلى رسوب بعض طالبات المرحلة المتوسطة في المدارس الحكومية في مدينة المجمعة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 114719
المؤلف المطيري، نادية محمد حمد. أصول التربية، قسم السياسات التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود.
متغيرات العنوان Factors leading to failure of some middle stage students in public schools in Al-Mojama'a city [Article]
الصفحات ص ص. 331-369
المصدر مجلة الإرشاد النفسي. ع. 42، ج. 3، أبريل 2015
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات عوامل الرسوب  -  الطلاب ذوو التحصيل المتدني  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  المدارس الحكومية  -  المجمعة (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر العوامل الأسرية والاجتماعية والاقتصادية والشخصية والمدرسية على الرسوب في المدارس المتوسطة الحكومية للبنات في مدينة المجمعة، ولتحقيق هذه الأهداف تم تصميم استبانة وتوزيعها على عينة قدرها 60 معلمة، وقد توصلت الدراسة إلى أن من أهم العوامل المسببة لمشكلة الرسوب هي عدم اهتمام الأسرة بصحة الطالبة الجسمية والنفسية وقلة اهتمامهما بمستوى الطالبة ومصاحبة الطالبة لرفيقات السوء مما يشغلها عن دراستها كما أن كثرة المشكلات الأسرية والتفكك الأسري تؤثر سلبياً على الطالبة، فضلاً عن أن كثرة تغير المعلمات خلال العام الدراسي يعد عاملاً من العوامل المدرسية المسببة للرسوب ويسهم انشغال الطالبة عن الدراسة بالمنتجات التقنية كأجهزة البلاك بيري والإنترنت ومتابعة الفضائيات في ضعف تحصيلها الدراسي وبالتالي إلى الرسوب. (الملخص المنشور)
The study aimed to investigate the impact of family, social and economic, personal and school factors on failure in governmental girls middle schools in Mojama’a city. To achieve these goals, a questionnaire was designed and distributed to a sample totaling 60 teachers, The study concluded that the most important factors causing failure problem is the lack of family interest in physical and psychological health and lack of interest in student level and accompany bad peers, which affect her study in addition family problems, and family disintegration that negatively affect student, as well as frequent teachers change during the academic year is considered as one of one school factors causing failure, and student’s busy in technical products as BlackBerry, Internet and satellite TV contribute in weakening her academic achievement then failure. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المطيري، نادية محمد حمد.. (2015). العوامل المؤدية إلى رسوب بعض طالبات المرحلة المتوسطة في المدارس الحكومية في مدينة المجمعة . مجلة الإرشاد النفسي. ع. 42، ج. 3، أبريل 2015. ص ص. 331-369 تم استرجاعه من search.shamaa.org .